طموح السنغال يهدد دوران الطواحين الهولندية

وكالات

تواجه السنغال نظيرتها هولندا على ملعب الثمامة في قطر، في مباراة مرتقبة ضمن منافسات المجموعة الأولى، اليوم الاثنين.

وتستهل هولندا مشوارها في المونديال اليوم، وتسعى للبدء بقوة لتعويض غيابها عن النسخة الماضية بروسيا، لكنها ستصطدم ببطل إفريقيا.

ولا تعد هذه أول مباراة لهولندا أمام فرق القارة السمراء في كأس العالم، حيث أتت المواجهة الإفريقية الأولى للطواحين في نسخة 1990 بإيطاليا، وتحديدًا ضمن دور المجموعات، عندما استهلت مشوارها في المونديال باعتبارها بطلة أوروبا.

وواجهت هولندا حينها مصر في باليرمو، وانتهى اللقاء بالتعادل (1-1).

وفي النسخة التالية بالولايات المتحدة 1994، أتت المواجهة الثانية أمام الفرق الإفريقية في دور المجموعات أيضًا، أمام المغرب هذه المرة، وحينها فازت هولندا (2-1) في أورلاندو.

كما اصطدمت هولندا بكوت ديفوار في مونديال 2006 بألمانيا، ضمن مرحلة المجموعات أيضًا، وانتصر الطواحين (2-1) في شتوتجارت.

وبنفس النتيجة فازت هولندا على الكاميرون، في دور مجموعات مونديال جنوب إفريقيا 2010 بكيب تاون، لتحقق بذلك 3 انتصارات وتعادلا وحيدا أمام منتخبات القارة السمراء، دون التعرض لأي هزيمة.

لكن كانت السمة الأبرز، هي عدم نجاحها في الفوز بفارق أكبر من هدف واحد.

السنغال أمام الأوروبيين

كما سبق للسنغال مواجهة العديد من المنتخبات الأوروبية، خلال مشاركتيها السابقتين في المونديال.

وكانت المواجهة الأولى هي الأشهر على الإطلاق، عندما تفوقت على فرنسا بطلة العالم آنذاك، في افتتاح مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، بنتيجة (1-0) في سيول.

وفي المباراة الثانية، تعادلت السنغال (1-1) مع المنتخب الدنماركي في دايجو، ثم تمكنت من الإطاحة بالسويد من دور الـ16 بنتيجة (2-1) في أويتا بالهدف الذهبي، قبل أن تودع البطولة من ربع النهائي أمام تركيا في أوساكا، بنتيجة (1-0) بالهدف الذهبي أيضًا.

وفي مونديال روسيا 2018، واجهت السنغال بولندا في أول مباراة، ونجحت في الفوز (2-1) بموسكو، لتحقق بذلك 3 انتصارات وتتعادل في لقاء وحيد وتخسر آخر أمام المنتخبات الأوروبية.

وتتسلح السنغال بسجلها الإيجابي أمام الفرق الأوروبية، من أجل تكبيد هولندا أول هزيمة مونديالية أمام الأفارقة.

زر الذهاب إلى الأعلى