رابطة الدوري الإنجليزي تواجه ضغطا لإعتماد 5 تغييرات في “البريميرليغ”

أصبحت رابطة الدوري الإنجليزي تحت ضغط هائل لإعادة السماح لفرقها بإجراء 5 تبديلات في المباراة، مثلما حدث خلال موسم جائحة كورونا.

وخلال اجتماع يوم الأربعاء، دعم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” مقترح زيادة التبديلات في المباريات من 3 إلى 5، بعدما اعتادت الفرق عليه خلال فترة كورونا.

وفي بيان رسمي، قال “IFAB”: “بعد عدد من الطلبات من الاتحادات القارية وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين لإدخال هذا الخيار بشكل دائم في قوانين اللعبة بموسم (2022/23)، أوصى المجلس بأنه يجب أن تكون المسابقات قادرة على اتخاذ قرارا بشأن زيادة عدد التبديلات وفقًا لاحتياجات بيئة كرة القدم الخاصة بهم، بينما يجب أن يظل العدد الحالي لفرص التبديل (ثلاثة زائد نصف الوقت) كما هو”.

وتم تطبيق هذه اللائحة المؤقتة لأول مرة في مايو/ أيار 2020، بعدما عادت المسابقات عقب فترة توقف دامت عدة أسابيع بسبب جائحة كورونا، حيث سُمح للفرق طيلة الفترة الماضية باستبدال 5 لاعبين، بدلا من 3، نظرا لتلاحم المباريات.

وقال مجلس الفيفا في مايو الماضي إن التعديل سيظل ساريا حتى 31 ديسمبر/ كانون أول 2022، مع تنفيذه وفقا لتقدير منظمي كل بطولة.

وقامت الدوريات الأوروبية الكبرى وباقي مسابقات القارة العجوز باستغلال هذا التغيير في كافة مبارياتها على مدار موسم 2019-2020 الذي امتد إلى يوليو/ تموز وأغسطس/ آب من العام الماضي.

ومع ذلك، كان البريميرليج الدوري الوحيد في أوروبا الذي قرر العودة إلى 3 تبديلات فقط في المباراة كحد أقصى مع بداية موسم 2020-2021.

وتسبب هذا القرار في إثارة مخاوف عدد من المدربين الكبار، أمثال يورجن كلوب وبيب جوارديولا، الذين أعربا عن قلقهما بشأن إجهاد اللاعبين، مطالبين الرابطة بإعادة التبديلات الـ5 في مباريات المسابقة، لكن دون جدوى.

زر الذهاب إلى الأعلى