اعتماد بروتوكول خاص بعودة الجماهير للمدرجات السعودية

وكالات

يكثف جميع المسئولون جهودهم من أجل عودة الجماهير من جديد إلى المدرجات خلال الفترة المقبلة بعد فترة طويلة ابتعدوا فيها عن الملاعب بسبب انتشار وباء فيروس كورونا «كوفيد-19».

وأوضحت صحيفة «الرياضية» السعودية من مصادرها الخاصة، أن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها «وقاية» اعتمد البروتوكول الخاص بعودة الجماهير الرياضية وحضور مباريات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وأندية الدرجة الأولى، وذلك ابتداء من الـ17 من مايو الجاري.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الإدارة العامة لتشغيل المنشآت الرياضية بوزارة الرياضة أجرت ورشة عمل عن بعد، بحضور الشركات المشغلة للمباريات ورابطة الدوري السعودي للمحترفين ومدراء الملاعب وممثلي الأندية، الثلاثاء الماضي.

واعتمد البروتوكول الخاص بالحضور على خمسة أمور يجب تطبيقها والاعتماد عليها، وهي: البيئة والتباعد الاجتماعي، الحماية والوقاية، الإبلاغ والمراقبة، التوعية والتثقيف، التنفيذ.

وبيَّنت المصادر ذاتها، أن أخذ اللقاح ضد الفيروس يعد شرطًا أساسيًا لدخول المباريات، وأن يقتصر الدخول أيضًا على المحصنين فقط، ويشترط ظهور كلمة محصّن سواء جرعة أو جرعتين في تطبيق توكلنا.

وأشارت المصادر إلى أنه يجب أن يتم حجز التذاكر عن طريق منصة إلكترونية لضمان التباعد الاجتماعي، ويحدد فيها وقت دخول الملعب، ووقت الخروج بجانب بوابة الدخول وبوابة الخروج، وفي حال عدم توفر منصة إلكترونية يتم طرح التذاكر عن طريق النادي، كما يمنع بيع التذاكر في الملعب يوم المباراة بشكل قاطع.

وتعتزم وزارة الرياضة تقليل الطاقة الاستيعابية للملعب إلى 40 في المئة كحد أقصى مع الأخذ بموضع ملصقات التباعد الاجتماعي، لضمان عدم التقارب في المقاعد المخصصة للجمهور واحتسابها من الطاقة الاستيعابية المخصصة 40 في المئة.

تعافي مصابي النصر
ومن جهة أخرى، شارك عبد المجيد الصليهم وعبد الله مادو، لاعبا فريق النصر الأول لكرة القدم، في التدريبات الجماعية، بعد تعافيهما من إصابة الركبة التي ألزمتهما العيادة الطبية في الفترة الماضية، وغيبتهما عن المباراة الأخيرة أمام الفيصلي.

وشهدت التدريبات مشاركة عبد الرحمن العبيد وبرادلي جونز وفراس البريكان وأسامة الخلف بعد انتهاء برنامجهم التأهيلي، إثر إصابتهم بفيروس كورونا «كوفيد-19» أثناء مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا، التي انتهت الأسبوع قبل الماضي على ملعب مرسول بارك.

ويواجه النصر نظيره العين يوم الجمعة المقبل ضمن الجولة الـ27 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.

إغلاق