ليفربول ومانشستر يونايتد يريدان تغيير كرة القدم الإنجليزية

وكالات

أمس الأحد 12 أكتوبر 2020، استيقظ الكثيرون غاضبين في إنجلترا مع الخبر العالمي الحصري لصحيفة «تيليجراف» الإنجليزية بأن نادي مانشستر يونايتد ونادي ليفربول يقودان مشروع «Project Big Picture»، وهو مشروع يعرف بـ «إعادة إحياء» ويهدف إلى تغيير جميع الأسس المعروفة لكرة القدم الإنجليزية في السنوات الأخيرة.

وبحسب الخبر فإن الفكرة تتمثل في تقليص عدد الفرق في الدوري الإنجليزي الممتاز بحيث يتحول من 20 فريقاً إلى 18 فريقاً، بينما سيتم دفع نحو 260 مليون يورو كوضع إنقاذ للدوري الإنجليزي الممتاز «كما سيتم تضمين فرق الدرجة الثانية والثالثة والرابعة» بهدف المساعدة في المشاكل الناجمة عن وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

من بين أبرز الإجراءات الأخرى إلغاء بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وبطولة درع الاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى هبوط المركز السادس عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز وتصعيد الفريق صاحب المركز الثالث في الدوري الإنجليزي القسم الثاني، بدلاً من التصفيات الحالية. وأيضًا قواعد توزيع جديدة في عائدات البث التلفزيوني، وإنشاء دوري كرة قدم للسيدات مستقل سواء من قبل رابطة الدوري الإنجليزي أو الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وبحد أدنى 23 يورو على سعر التذاكر للجماهير الزائرة لمشاهدة دوري كرة القدم النسائي الجديد وعلى أن يبدأ في نهاية شهر أغسطس المقبل.

وفقًا لما أوردته «تيليجراف»، يأمل كل من مانشستر يونايتد وليفربول أن تنضم «الأندية الستة الكبار»؛ بإضافة كل من: مانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام، إلى الخطة وذلك جنبًا إلى جنب مع الثلاثة الآخرين الذين كانوا في أعلى مستوى لأطول فترة، وهم: إيفرتون وساوثهامبتون ووست هام، ويتقاسموا السلطة في صنع القرار.

في خضم الجدل، أعرب ريك باري، رئيس الدوري الإنجليزي لكرة القدم، عن دعمه لهذه الخطة كواحد من أبطال المفاوضات والمحادثات بين ليفربول ومانشستر يونايتد. على الرغم من أن كل شيء أخذ بسرعة جديدة منذ أن تضرر اقتصاد الفرق بشدة من وباء فيروس كوورنا والأخبار التي تفيد بعدم تمكن الجماهير من العودة إلى الملاعب حتى مارس في أفضل الأحوال، شيء من شأنه أن يعيد دخل الأندية إلى وضعها الطبيعي.

ودون الذهاب إلى أبعد من ذلك، عقد باري مؤتمرا صحفيا اليوم الأثنين عبر «Zoom» موضحا الوضع: «علينا أن نكون واقعيين، قد لا يحدث ذلك. إنها خطة قيد العمل منذ سنوات، لكنها ظهرت بطريقة لم يتم التخطيط لها»، معترفًا بذلك بعد الخبر الحصري الذي فجرته «التيليجراف». وأضاف: «الشيء الأكثر وضوحًا هو التنازل عن أربعة فرق والانتقال إلى فريقين للوصول إلى 18 فريقًا في الدوري الإنجليزي الممتاز».

ونشرت الصفحة الرسمية للدوري الإنجليزي الممتاز بيانا للرد على ما نشرته «تيليجراف» حول خطة مانشستر يونايتد وليفربول: «لقد رأينا الأخبار اليوم بشأن خطة لإعادة هيكلة كرة القدم في البلاد. كرة القدم الإنجليزية هي الأكثر مشاهدة في العالم ولديها نظام من البطولات التنافسية والديناميكية والنابضة بالحياة التي يهتم بها الجميع. للحفاظ على هذا المكان لدينا للعمل معًا من وجهة نظر الدوري الإنجليزي الممتاز، يمكن أن يكون للعديد من المقترحات الفردية الصادرة اليوم تأثير سلبي على كرة القدم ومن المخيب للآمال أن ريك باري، رئيس الدوري الإنجليزي لكرة القدم، قد قدم دعمه».

لكن الأخبار وصلت أيضًا إلى الحكومة البريطانية، التي أفرجت عن رأيها من خلال متحدث رسمي: «نشعر بالدهشة وخيبة الأمل لأنه في لحظة الأزمة يبدو أن المفاوضات التي تُطهى من شأنها أن تخلق نظامًا أكثر انغلاقًا في النخبة الكروية وهذا يمثل مشكلة كبيرة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى