نقاط ضعف وقوة أجاكس ويوفنتوس

التحكم في النص :
تكبير الخط تكبير الخط تصغير الخط تصغير الخط

هبة سبور - اس اريبيا

يتطلع نادي يوفنتوس الإيطالي، إلى الصعود لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، من محطة أياكس أمستردام الهولندي، حينما تقام مباراة العودة غدًا على ملعب «آليانز ستاديوم» بمدينة تورينو.

نتيجة مباراة الذهاب بالتعادل 1-1 ليست مطمئنة بشكل كبير للسيدة العجوز، حيث أن الفريق الهولندي خسر على أرضه أمام ريال مدريد بنتيجة 2-1، وفاز على ملعب سانتياجو برنابيو في العودة بنتيجة 4-1.

نقاط قوة يوفنتوس

الخبرة

لدى صاحب الأرض قوة كبيرة وهي عامل الخبرة، رغم أن التشكيلة الأساسية لا يوجد بها لاعب توج بدوري أبطال أوروبا، عدا كريستيانو رونالدو، الذي توج بالبطولة 5 مرات، إلا أن هناك لاعبين خاضوا مباريات كثيرة وبعضهم لعب نهائيين مثل ليوناردو بونوتشي، وجورجيو كيليني الغائب للإصابة.

يوفنتوس يمكنه اللعب على هذه النقطة التي يفتقر لها منافسه، حيث أن متوسط أعمار أياكس 24 عام.

كما قال ماسيمليانو أليجري، المدير الفني ليوفنتوس، في مؤتمر اليوم، «لحسن الحظ لدينا رونالدو، أنه يعرف كيف يتألق في مثل هذه المباريات».

«صاروخ ماديرا» سجل في تلك البطولة 126 هدفًا وأصبح الهداف التاريخي للبطولة، الجميع يعرف أنه يتألق في الأدوار الإقصائية وقد ساعد ريال مدريد في الثلاث بطولات التي فازوا فيها على التوالي مع زين الدين زيدان.

الدون جاءت له فرصة واحدة محققة أمام أياكس في ملعب يوهان كرويف، ولم يتواني في إيداعها في الشباك.

نقاط ضعف يوفنتوس

غياب كيليني

المدافع الإيطالي صاحب الـ 34 عامًا، لم يلعب مباراة الذهاب بسبب الإصابة،كما لم يتعافى من إصابة الكاحل للحاق بالمباراة، رغم تقدمه في السن إلا أنه دائمًا ما يكون عامل القوة في الدفاع، أما العقل والتمرير والكرات الطويلة فتترك لليوناردو بونوتشي.

أغلب الظن أن دانييلي روجاني، هو من سيشارك في المباراة، خاصة أن طريقة لعب المدافع صاحب الـ 24 عامًا تشبه إلى حدٍ كبير بونوتشي، إلى جانب أن لديه آفة البطء في حركة تمرير الكرة، ويمكن لأياكس استغلال تلك الفرصة.

وسط الملعب

عدم جاهزية إيمري تشان بشكل كامل، لن تجعل أليجري يشركه بشكل أساسي أمام أياكس، في مباراة الذهاب كان رودريجو بيتانكور تائهًا أمام وسط ملعب وظهر عدم انسجام للأورجوياني مع ميراليم بيانيتش وماتويدي خاصة مع قوة أياكس في وسط الميدان.

مشاركة بيتانكور أمام أياكس في العودة لن تكون جيدة ليوفنتوس، فقد يشرك أليجري تشان العائد من الإصابة لكن سيجد صعوبة في مواجهة فرانكي دي يونج ولاسه شونه.

نقاط قوة أياكس

السرعة

يعتمد الفريق الهولندي على تشكيلة أغلبها من النجوم الشباب، والذين يتمتعون بالسرعة الكبيرة خاصة في الأطراف، حيث يصنع الفرص عن طريق سرعة حكيم زياش وديفيد نيريس والاعتماد على الهجمات المرتدة، والتي تمكنه من الضغط على جواو كانسيلو الظهير الأيمن الذي يميل للهجوم، وأليكس ساندرو، الظهير الإيسر البعيد عن مستواه هذا الموسم.

قوة وسط الملعب

لدى أياكس واحد من أفضل لاعبي وسط الملعب في العالم وهو دي يونج الذي سينتقل إلى برشلونة في الصيف المقبل، فهو إلى جانب شونة تحكما في رتم مباراة الذهاب ولم يستطع بيانيتش الحصول على الكرة.

أياكس لم يخسر في أي مباراة خارج أرضه هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا، وإذا عدنا لمباراة أمام ريال مدريد، فنجد أنهم قد لعبوا بطريقة رائعة في سانتياجو برنابيو، وقاموا بهجمات مرتدة رائعة، وسجلوا رباعية.

لدى أياكس فرصة مميزة للفوز على يوفنتوس في قلب إيطاليا، باستغلال بطء الدفاع.

نقاط ضعف أياكس

حارس المرمى والدفاع

ماتيس دي ليخت مدافع رائع، الفرق الكبرى في أوروبا تتطلع للحصول على توقيعه لكن جويل فيلتمان، ليس بنفس قوته، فخط دفاع أياكس يتكون من 4 لاعبين لا يمتلكون القوة الكافية لإيقاف رونالدو وديبالا إذا شارك، إلى جانب قلة خبرة أيضًا الحارس الكاميروني أندريه أونانا.

الهجوم

يعتمد أياكس على الجناجين ودوسان تاديش الذي يعد جناحًا أو مهاجم ثانٍ، ولا يمتلك في الفريق المهاجم رقم 9 الذي يمكنه التسجيل من رأسيات أو الضغط على الدفاع.

مقالات ممكن أن تعجبك

التعليقات مقفلة

شاهد أيضاً

الفتاة التي اقتحمت نهائي دوري الأبطال تعلن سعيها لتكرار فعلتها!

أعلنت الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية، كينزي فولانسكي، والتي اقتحمت ملعب نهائي دوري أبطال…