اربع اندية انجليزية في ربع نهائي دور الابطال مند عقد من الزمن

التحكم في النص :
تكبير الخط تكبير الخط تصغير الخط تصغير الخط

هبة سبور - اس اريبيا

تمكنت أربعة أندية إنجليزية من التأهل إلى الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك للمرة الأولى منذ موسم 2008-2009، لتصبح فرص الأندية الإنجليزية كبيرة للغاية في المضي قدمًا في دوري الأبطال، بعد سنوات طويلة من التراجع على مستوى التمثيل الإنجليزي في «تشامبيونزليج».

وصعدت أندية توتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد، ومانشستر سيتي، وليفربول إلى دور الثمانية من دوري الأبطال، على حساب أندية بوروسيا دورتموند الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وشالكه الألماني، وبايرن ميونيخ الألماني على الترتيب.

وخلال المرتين التي تواجدت فيها أربع أندية إنجليزية في نصف نهائي البطولة، وصل أحدها على الأقل إلى المباراة النهائية، وشهدت مرة واحدة منها فقط تتويج نادي إنجليزي باللقب.

ونستعرض معكم في «آس آرابيا» تاريخ الأندية الإنجليزية في التأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال، منذ موسم 2000-2001، وحتى الموسم الماضي.

موسم 2000-2001
شهد موسم 2000-2001، تواجد فريقين إنجليزيين فقط إلى ربع نهائي بطولة دوري الأبطال، هما مانشستر يونايتد وليدز يونايتد، وواصل النادي الويلزي طريقه إلى نصف النهائي، ليودع أمام نادي فالنسيا.

موسم 2001-2002
موسم 2001-2002، تأهل ناديان إنجليزيان إلى دور الثمانية، هما ليفربول ومانشستر يونايتد، وودع «الريدز» المسابقة من عتبة ربع النهائي، فيما وصل «الشياطين الحمر» إلى نصف النهائي، لكنهم ودعوا المسابقة على يدي نادي باير ليفركوزن الألماني.

موسم 2002-2003
في ذلك الموسم لم يتواجد سوى نادٍ إنجليزي واحد فقط في ربع النهائي، وهو مانشستر يونايتد، والذي واجه ريال مدريد، في دور الثمانية، ليقدم الفريقان واحدة من كلاسيكيات البطولة في مباراتي الذهاب والإياب، ويتأهل النادي الملكي إلى نصف النهائي.

موسم 2003-2004
في تلك النسخة من دوري الأبطال تواجد ناديا تشيلسي وآرسنال في ربع النهائي، وواجها بعضهما في دور الثمانية، ليتأهل «البلوز» إلى المربع الذهبي، لكنهم ودعوا البطولة أمام نادي موناكو.

موسم 2004-2005
للموسم الثاني على التوالي يتواجد ناديان إنجليزيان في ربع نهائي دوري الأبطال، وهذه المرة ترافق تشيلسي مع ليفربول في دور الثمانية، وواجها بعضهما كذلك، وتأهل «الريدز» ووصلوا حتى النهائي، وتوجوا باللقب على حساب نادي ميلان الإيطالي، في واحد من النهائيات التاريخية للبطولة.

موسم 2005-2006
في ذلك الموسم، لم يتواجد سوى نادي آرسنال فقط في ربع نهائي «تشامبيونزليج»، وواصل مسيرته حتى النهائي، لكنه خسر أمام نادي برشلونة.

موسم 2006-2007
للمرة الأولى تتواجد ثلاثة أندية إنجليزية في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، هم ليفربول وتشيلسي ومانشستر يونايتد، والمثير أن الأندية الثلاثة عبرت إلى نصف النهائي، لكن في النهاية، توج نادي ميلان باللقب.

موسم 2007-2008
شهدت تلك النسخة تواجد أربعة أندية إنجليزية في دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا، هي ليفربول وآرسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد.

وشهد ربع النهائي مواجهة بين ليفربول وآرسنال، وتمكن «الريدز» من إقصاء «الجانرز»، ليشهد نصف النهائي للعام الثاني على التوالي ثلاثة أندية إنجليزية.

وجمع نهائي البطولة بين تشيلسي ومانشستر يونايتد، وشهدت تتويج «الشياطين الحمر» باللقب بعد مباراة كبيرة، وصلت حتى ركلات الترجيح.

موسم 2008-2009
للموسم الثاني على التوالي تتواجد أربعة أندية في ربع نهائي دوري الأبطال، هي تشيلسي وليفربول وآرسنال ومانشستر يونايتد، وشهد ربع النهائي مواجهة إنجليزية خالصة، أقصى خلالها «البلوز» نادي مدينة ليفربول.

وشهد نصف النهائي تواجد ثلاثة أندية إنجليزية، لكن في النهاية توج نادي برشلونة باللقب على حساب نادي مانشستر يونايتد.

موسم 2009-2010
عاد تمثيل الأندية الإنجليزية للتقلص في تلك النسخة، حيث شهدت تواجد ناديي مانشستر يونايتد وآرسنال، لكنهما ودعا من دور الثمانية.

موسم 2010-2011
شهدت تلك النسخة تواجد ثلاثة أندية إنجليزية في ربع النهائي، هي تشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبيرز، لكن وصل «الشياطين الحمر» فقط إلى نصف النهائي، ونجح في التأهل إلى المباراة النهائية، لكن سقط أمام نادي برشلونة.

بداية من موسم 2011-2012، بدأت فترة اضمحلال للأندية الإنجليزية في البطولة الأوروبية الأعرق، وكان تواجد أحدها في ربع النهائي أمرًا صعبًا، وفي ذلك الموسم لم يتواجد سوى نادي تشيلسي في دور الثمانية، وواصل حتى الفوز باللقب الوحيد في تاريخه بالبطولة.

موسم 2012-2013 لم يتواجد أي نادي إنجليزي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.
موسم 2013-2014
تواجد ناديا مانشستر يونايتد وتشيلسي في ربع الهائي، وتأهل تشيلسي إلى المربع الذهبي، لكنه خسر فرصة لعب المباراة النهائية، بعد فوز نادي أتلتيكو مدريد عليه في نصف النهائي.

موسم 2014-2015 لم يتواجد أي نادي إنجليزي في ربع نهائي دوري الأبطال.

موسم 2015-2016
لم يتواجد سوى مانشستر سيتي في ربع نهائي «تشامبيونزليج»، وتأهل إلى المربع الذهبي على حساب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لكن «السيتزين» خسر أمام نادي ريال مدريد في نصف النهائي.

موسم 2016-2017
تواجد فقط نادي ليستر سيتي في دور الثمانية من دوري الأبطال، لكنه ودع أمام نادي أتلتيكو مدريد.

موسم 2017-2018
تأهل ناديا مانشستر سيتي وليفربول في ربع النهائي من البطولة، وتواجها أمام بعضهما، وتأهل «الريدز» حتى وصل إلى المباراة النهائية، لكنه خسر أمام نادي ريال مدريد.

مقالات ممكن أن تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مانشستر يونايتد.. العودة لسياسة فيرغيسون تثير غضب الإسبان

قام مانشستر يونايتد بتوقيع عقود جديدة مع فيل جونز وكريس سمولينج وآشلي يونج هذا الموسم، لكن…