مصير لقب دوري الأبطال في كفة عفريت بعد توقيف حكم مباراة الترجي

جاء قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الذي أعلن اليوم الثلاثاء بإيقاف الحكم الزامبي جاني سيكازوي، الذي أدار مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي، في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا، ليشعل الجدل والتساؤلات حول أحقية بطل تونس في الحصول على اللقب القاري، وماذا سيكون مصير اللقب القاري لو ثبت بالفعل تورط سيكازوي في تلقي رشوة من جانب النادي التونسي.

وكان الترجي التونسي قد توج بلقب دوري أبطال إفريقيا عقب فوزه على الأهلي المصري بمجموع مباراتي الذهاب والعودة بنتيجة 4-2، ولكن الفريق صعد للمباراة النهائية بصعوبة شديدة وبعد مباراة إياب في الدور قبل النهائي شابها الكثير من الجدل التحكيمي.

وبشكل دقيق فقد حقق أول أغسطس الأنجولي الفوز في مباراة الذهاب للدور قبل النهائي بملعبه بنتيجة هدف نظيف، وفي مباراة العودة خسر 2-4 ليتأهل بطل تونس، لكن الفريق الأنجولي كان قد سجل هدفاً صحيحاً ألغاه الحكم الزامبي.

قرار الاتحاد الإفريقي بحق سيكازوي

وأصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» بياناً اليوم الثلاثاء بإيقاف سيكازوي، جاء فيه: «قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، إيقاف الزامبي جاني سيكازوي حكم مباراة الترجي الرياضي التونسي مع بريميرو دي أوجستو الأنجولي بإياب نصف نهائي دوري الأبطال لحين انتهاء التحقيق معه لتورطه في قضية فساد».

وتقدّم الفريق الأنجولي بشكوى إلى الكاف بسبب احتساب سيكازوي لركلة جزاء مشكوك في صحتها للترجي، بالإضافة لإلغاء هدف للفريق الأنجولي.

وأضاف البيان: «أرسلت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي، خطابًا للاتحاد الزامبي، لإخطاره بإيقاف الحكم، لحين انتهاء التحقيق معه، وقد استندت لجنة الانضباط للمواد 82 و136 و152 في إيقاف الحكم الزامبي».

مصير لقب دوري أبطال إفريقيا

وفجر القرار الجديد للاتحاد الإفريقي للعبة، الجدل حول أحقية فريق الترجي التونسي في الحصول على اللقب القاري، الذي حققه على حساب النادي الأهلي، خاصة وأنه حال ثبوت تورط سيكازوي في الحصول على الرشوة سيطالب فريق أول أغسطس بأحقيته في التأهل للمباراة النهائية.

ووفقا لمصدر مسؤول في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، فإنه في حال ثبوت تلقي سيكازوي للرشوة فإن اللائحة تقتضي هنا إعادة المباراة، مثلما حدث في مباراة جنوب إفريقيا والسنغال في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، والتي ترتب عليها إيقاف الحكم الغاني جوزيف لامتي مدى الحياة.

فيما كشف مصدر في اتحاد الكرة المصري أنه على النادي الأهلي بدوره تقديم شكوى للاتحاد الإفريقي لكرة القدم حال ثبوت تورط الحكم، بحجة أن تأهل بطل تونس للمباراة النهائية باطل.

فيما طالب عدد من المقربين لمجلس إدارة النادي الأهلي، مسؤولي النادي بالتقدم بشكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من أجل الضغط على الكاف، ودفعه لاتخاذ قرار في هذا الموضوع.

وستكون نتيجة التحقيقات التي ستجريها لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي حاسمة في هذه القضية التي ستفتح النار والجدل من جديد حول الفريق الأحق بالتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى