تشيلسي يدفع الاتحاد الاروبي لتغيير اللوائح

وكالات

يعتزم الاتحاد الأوروبي، تغيير قواعد اللعب المالي النظيف، لمواجهة قيام تشيلسي بالتحايل على القوانين الحالية، من خلال توقيع اللاعبين على عقود طويلة الأجل.

ويستغل البلوز، توقيع اللاعبين على عقود طويلة، من أجل توزيع رسوم الانتقال على مدى عمر الصفقة، عند إرسال حساباتهم السنوية.

وهذا يعني أن عقد مودريك بقيمة 89 مليون إسترليني، سيقدر بنحو 11 مليون إسترليني سنويا، على مدار عقده الذي يمتد لنحو 8 سنوات ونصف.

ومن المقرر أن يحدد اليويفا، المدة الأقصى للعقود بنحو 5 سنوات لتوزيع رسوم الانتقال على الصفقة، وفقا لما ذكرته “هيئة الإذاعة البريطانية”.

وستظل الأندية الإنجليزية، قادرة على تقديم صفقات أطول، بموجب لوائح المملكة المتحدة، لكنها لن تكون قادرة على توزيع رسوم النقل لأكثر من 5 سنوات.

وسيدخل التغيير في قواعد اللعب المالي النظيف، حيز التنفيذ خلال الصيف المقبل، ولن يتم تطبيقه بأثر رجعي.

ووقع بينوا بادياشيل وديفيد داترو فوفانا مع البلوز لمدة 6 سنوات ونصف، وانضم نوني مادويكي بعقد لمدة 7 سنوات ونصف، بعد وصول الجناح مودريك.

وانتقل ويسلي فوفانا إلى ستامفورد بريدج بعقد لمدة 7 سنوات، وانضم مارك كوكوريلا بعقد لمدة 6 سنوات الصيف الماضي، فيما يمتد عقد سترلينج لخمس سنوات.

وبموجب القواعد الحالية لليويفا، يمكن للأندية أن تنفق نحو 5 ملايين يورو، أكثر مما تكسبه على مدار 3 سنوات، ويمكنها تجاوز هذا المستوى إلى حد 30 مليون يورو، إذا تمت تغطية كامل المبلغ من قبل مالك النادي.

ولدى الهيئة الإدارية لليويفا، قائمة واسعة من العقوبات المحتملة للأندية التي تنتهك القواعد، والتي تتراوح بين التحذيرات حتى الغرامات وفقدان الألقاب الأوروبية.

ومع ذلك، فإن قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة التي بدأت في يونيو/حزيران الماضي، تحد من إنفاق الأندية على الأجور والانتقالات وأتعاب الوكلاء إلى 70% من إيراداتها، رغم ارتفاع الخسائر المسموح بها على مدار 3 سنوات إلى 60 مليون يورو.

وتم الاتفاق على التنفيذ التدريجي للوائح، مع تحديد النسبة المئوية عند 90% من الإيرادات في موسم 2023-2024، و80% في موسم 2024-2025 قبل أن تنخفض إلى 70% في موسم 2025-2026.

وتسمح القواعد المنفصلة للدوري الإنجليزي الممتاز، بخسائر إجمالية قدرها 105 ملايين إسترليني، على مدار 3 سنوات، وأي فريق يتكبد خسائر تتجاوز هذا الرقم قد يواجه عقوبات، بما في ذلك غرامات وخصم النقاط.

وتهدف لوائح اللعب المالي النظيف وقواعد الاستدامة المالية، إلى جعل اللعبة تسير بطريقة لا تعرض الأندية للخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى