تاريخ المواجهات بين المنتخب الوطني المغربي وإسبانيا

يوسف أقضاض

التقى أسود الأطلس في 3 مواجهات دولية رسمية أمام اسبانيا ، كان آخرها لقاء الجولة الثالثة من الدور الأول في مونديال روسيا 2018، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي هدفين لمثلهما.

وتعود اول مواجهة رسمية أمام إسبانيا سنة 1961 ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1962 بالشيلي، حينما فرض وقتها الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على المترشح من إفريقيا إجراء ملحق فاصل .

وانتهت هذه المباراة لصالح منتخب إسبانيا، بفوزين ، حيث فاز المنتخب الإسباني ذهابا في ملعب مارسيل سيردان بالدارالبيضاء في 12 نونبر 1961، أمام أزيد من 25 ألف متفرج، حفت بهم جنبات الملعب الأكبر في المغرب في تلك الفترة، قاد مباراة الذهاب الحكم السويسري دانييل ميلي. وشهدت أطوارها ندية كبيرة بين الجانبين، وجانب الحظ أصدقاء عبد الرحمان بلمحجوب في ثلاث مناسبات، كادت إحداها أن تغير النتيجة المسجلة خلال الشوط الأول. وفي الشوط الثاني تحركت الآلة الهجومية الإسبانية بقيادة الثلاثي العالمي لريال مدريد آنذاك، ديستيفانو وخينتو والمجري الأصل بوسكاس، وتمكن الإسبان من هز الشباك المغربية في الدقيقة 80 من عمر المقابلة، بأقدام ديل صول.

وفي 23 نونبر 1961، التقى المنتخبان من جديد في مباراة العودة بملعب تشامارتين في العاصمة الإسبانية ومعقل نادي ريال مدريد العريق بقيادة الحكم الإيطالي تشيزاري جوني، وتقدم الإسبان بهدف مارسيلينو منذ الدقيقة 11 من الشوط الأول، قبل أن يعادل الرياحي النتيجة قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول، وبعدها بقليل سجل دي ستيفانو ذي الأصول الأرجنتينية الهدف الثاني من خطأ مشترك بين الحارس لبيض والمدافع البطاش.

وخلال الجولة الثانية، واصل الإسبان هجماتهم على شباك لبيض حارس المغرب الفاسي، وتمكن كولار من ترجمة إحدى الهجمات إلى هدف ثالث عزز تقدم ‘‘لاروخا‘‘،وقلص بعدها النجم العربي بن مبارك النتيجة عندما سجل هدفا ثانيا للمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى