فلاش مونديال.. أبرز الأخطاء الفردية التي كانت وراء إقصاء أسود الأطلس في كأس العالم

يوسف أقضاض : هبة سبور

شارك أسود الأطلس خمس مرات في نهائيات كأس العالم منذ 1970، و قدموا في كل المناسبات أداء جيدا وكانوا قريبين من تحقيق نتائج إيجابية لولا بعض الأخطاء الفردية والهفوات التي تسببت في إقصاء المنتخب الوطني سواء من الدور الأول أو من ثمن النهائي لكأس العالم 1986.

وخرج أسود الأطلس من الدور الثمن النهائي لكأس العالم 1986 أمام ألمانيا في الدقيقة 88 بسبب خطأ ساذج في حائط الأسود عندما أراد ماتيوس تنفيذ ضربة خطأ مباشرة.

وتسبب سوء تموقع للمدافع البويحياوي في حجب الرؤية عن الحارس بادو الزاكي مما سمح لماتيوس تسجيل هدف الفوز للألمان.

وسيكون مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية أكثر كؤوس العالم ارتكابا للهفوات من طرف أسود الأطلس في مجموعة تأهل منها ثلاثة منتخبات، حيث تسبب الخروج الخاطئ للحارس عزمي في هزيمة المنتخب الوطني المغربي أمام بلجيكا رغم السيطرة المطلقة لأسود الأطلس.

وخلال المواجهة الثانية ارتكب المدافع نور الدين النيبت خطأ فادحا و تسبب تدخله المهور في منح ضربة جزاء للمنتخب السعودي سجلت منه الهدف الاول، وسيرتكب الحارس عزمي خطأ جديدا عندما تلقى هدفا نتج من تسديدة على بعد أكثر من 35 متر أمام اندهاش الجميع.

وسيشهد مونديال فرنسا 1998 خروجا لأسود الأطلس من الدور الأول رغم الأداء الجيد، بسبب أخطاء قاتلة خلال المواجهة الأولى أمام النرويج عندما سجل يوسف شيبو هدفا ضد مرماه بعد خطإ في إبعاد الكورة وبسب

أما مونديال روسيا الأخير و في الوقت الضائع سيمنح المهاجم بوحدوز الفوز لإيران بهدف عكسي في مباراة شهدت سيطرة مطلقة لأسود الأطلس.

ويبدو ان المنتخب الوطني المغربي مطالب بتركيز عال و الإستفادة من أخطاء المشاركات السابقة وتفادي منح الهدايا للمنتخبات المنافسة في المونديال.

زر الذهاب إلى الأعلى