فينجر: كل أوروبا تحلم بتدمير الدوري الإنجليزي

وكالات

زعم الفرنسي المخضرم آرسين فينجر المدير الفني السابق لفريق آرسنال الإنجليزي أن الجميع في أوروبا يحلم بتدمير الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج»، فيما يقيم المدير الفني التاريخي لفريق آرسنال الإنجليزي الوضع في أعقاب تجربة دوري السوبر الأوروبي التي لم يُقدر لها أن ترى النور بعد.

أوروبا تحلم بتدمير الدوري الإنجليزي
وتحدى فينجر الذي قاد الجانرز إلى الفوز بثلاثة ألقاب في البريميرليج، كما فاز بلقب بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات وذلك خلال فترة قيادته للفريق الكائن شمالي العاصمة البريطانية لندن على مدار أكثر من 21 عاما، المبدأ الأساسي الذي قامت عليه بطولة دوري السوبر الأوروبي، مؤكدا أنها كانت ستقود في النهاية إلى وفاة «البريميرليج».

وقال فينجر في تصريحات أدلى بها لصحيفة «تليجراف» البريطانية: «وُلدت (بطولة دوري السوبر الأوروبي) ميتة، ولم أصدق قط أنها ستنجح».

السوبر الأوروبي كانت ستدمر البريميرليج
وأوضح فينجر: «الشيء المدهش في هذا الأمر هو السلوك الإنجليزي، فالجميع يحلم بتدمير البريميرليج في أوروبا، وفي إنجلترا فإننا نفعل هذا بأنفسنا».

وأضاف: «لا يمكنني فهم السبب وراء ذلك لأن إنجلترا قد صوتت لصالح الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، وهي الآن تريد أن تؤسس السوبر الأوروبي، فالإنجليز لديهم أقوى دوري، والسوبر الأوروبي كان سيدمر البريميرليج بنسبة 100%».

وتابع الفرنسي العجوز: «أساس ثقافتنا الرياضية في أوروبا هو أن تصل عبر أدائك إلى كبرى المسابقات».

وأردف: «لا يمكنني فهم أنه يمكن لأي شخص يرى أن إنهاء الصلة بين الدوري المحلي وبين الوصول إلى مسابقة كبرى، سيمر وستقبله الجماهير».

انهيار دوري السوبر الأوروبي
وانسحبت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الستة -مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال وتوتنهام وتشيلسي- من دوري السوبر الأوروبي، البطولة التي كان يُنظر إليها على أنها البديل لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم تشامبيونزليح في شكلها الحالي، ليصبح المشروع في مهب الريح بعد 48 ساعة من إطلاقه.

وكان سداسي الدوري الإنجليزي الممتاز، جنبا إلى جنب مع ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا وميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا أعلنوا، مساء الأحد الماضي، إطلاق دوري السوبر الأوروبي الانفصالي.

وواجه دوري السوبر الأوروبي المثير للجدل معارضة واسعة النطاق داخل الوسط الرياضي العالمي وخارجه، وقالت الجهات المسؤولة عن الرياضة وأندية أخرى وروابط مشجعين إن البطولة الانفصالية ستزيد من قوة وثراء أندية النخبة، وإن الهيكل المغلق جزئيا للدوري يتعارض مع نموذج كرة القدم الأوروبية القديم.

إغلاق