تغيرات كبرى في قائمة اغلى اللاعبين في العالم

وكالات

أجرى المركز الدولي للدراسات الرياضية CIES دراسة في كرة القدم من أجل توضيح اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الأعلى في الدوريات الكبرى، خلال الفترة الأخيرة.

وتتضمن قائمة اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الأعلى أفضل 100 لاعب، وهذا وفق معاير وهي النادي الذي يلعبون فيه والعمر وسجلات تسجيل الأهداف ومجموعة من المعطيات الأخرى التي توضع في الاعتبار بحيث يتم تعديل التقدير بأفضل طريقة ممكنة للواقع.

ترتيب القائمة شهد مفاجآت كبيرة للغاية، حيث خرج قائد برشلونة ليونيل ميسي قائمة أفضل 20 لاعبًا، كما تراجع البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب فريق يوفنتوس الإيطالي والبرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.

مبابي على القمة
ويترأس هذا الترتيب كيليان مبابي، وهو واحد من القلائل الذين لم يتأثر سعرهم بسبب وباء الفيروس التاجي والأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم بأسره منذ تفشيه منتصف مارس الماضي.

مبابي البالغ من العمر 21 عامًا، يلعب في صفوف فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، كما أنه بطل العالم مع منتخب بلاده فرنسا، ويعد أكثر الجواهر المرغوبة في عالم كرة القدم.

الكل يحلم بأن يتعاقد مع مبابي، لكن الحقيقة هي أنه في متناول عدد قليل جدًا من الأندية، حيث تقدر قيمته بـ 259.2 مليون يورو.

سيطرة إنجليزية
ويتواجد في الأربع مراكز التالية لمبابي سيطرة إنجليزية خالصة، حيث يتواجد في المركز الثاني رحيم سترلينج لاعب مانشستر سيتي، حيث تبلغ قيمة صاحب الـ 25 عامًا 149.7 مليون يورو.

وذهب المركز الثالث لجادون سانشو لاعب فريق بوروسيا دورتموند الألماني، وهو اللاعب الوحيد الذي لا يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تبلغ قيمته (179.1 مليون يورو).

ثم يليه في المركز الرابع ترينت ألكسندر أرنولد ظهير أيسر ليفربول، إذ يعد المدافع الأكثر قيمة في القائمة بـ (171.1 مليون يورو)، وأخيرًا يأتي خامسا من بين اللاعبين الإنجليز ماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد، الذي تبلغ قيمته السوقية المقدرة 152.3 مليون يورو.

مصري وحيد في القائمة
ويأتي في المركز السادس الدولي المصري محمد صلاح جناح فريق ليفربول الذي يقدم مستويات مميزة منذ أن انضم للريدز، حيث تبلغ قيمته السوقية في الوقت الحالي 144.9 مليون يورو، ثم يليه السنغالي ساديو ماني زميله بالفريق إذ تبلغ قيمته 139.2 مليون يورو.

فقط هذان الناديان من إسبانيا لديهما ممثلون من بين أكثر 25 لاعب كرة قدم قيمة سوقية.

ويحتل أنطوان جريزمان لاعب فريق برشلونة المركز الثامن (136.3 مليون)، بالإضافة إلى ذلك فرنكي دي يونج متوسط ميدان الفريق الكتالوني حيث يتواجد في المرتبة العشرين وتقدر قيمته بـ (102.1 مليون) ثم تأتي المفاجأة بتواجد قائد الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي خارج أعلى 20 لاعبا من حيث القيمة السوقية، إذ يتواجد في المركز رقم 22 وتبلغ قيمته (100.1 مليون يورو).

أما بالنسبة لأتلتيكو مدريد ، فإن جواو فيليكس هو مؤيده الرئيسي، في المركز الـ 14 حيث تبلغ قيمته (107.9 مليون يورو)، بالإضافة إلى ذلك، يخختم ساؤول نيجيز أعلى 25 لاعبا حيث تبلغ قيمته (97.7 مليون يورو).

وسيكون من الضروري النزول إلى المركز 38 للعثور على ممثل ريال مدريد، وهو في هذه الحالة البرازيلي رودريجو جويس الذي تبلغ قيمته (81.4 مليون يورو).

كريستيانو رونالدو ونيمار يتدهوران

تتناقص قيمة كريستيانو رونالدو أكثر فأكثر مع تقدم العمر، إذ يبلغ 35 عامًا ، وتبلغ القيمة السوقية للبرتغالي داخل يوفنتوس 62.8 مليون يورو، وعلى الرغم من أنه لم يتأثر ناتج تسجيل الأهداف بتقدم عمره إلا أن سعره ينخفض.

أما نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان)، في هذه الأثناء، يحتل المركز السابع والثلاثين في القائمة على الرغم من صغر سنه وتقديم كرة قدم مميزة، لكن تقييم البرازيلي الحالي هو 87.2 مليون يورو.

اللاعبين الأغلى
بالإضافة إلى مبابي وألكسندر أرنولد المذكورين أعلى القائمة ويتواجدان في المراكز الأمامية، يتم توزيع اللاعبين ذوي أعلى قيمة سوقية بين جميع الدوريات الرئيسية باستثناء الدوري الألماني.

ويعد إيدرسون مورايس حارس مرمى مانشستر سيتي أغلى الحراس وتقدر قيمته (86.8 مليون يورو)، بينما ماتيس دي ليخت مدافع يوفنتوس أغلى المدافعين وتبلغ قيمته (104.7 مليون يورو)، ثم فرينكي دي يونج متوسط ميدان برشلونة فهو أغلى لاعبي الوسط الدفاعي وتقدر قيمته بـ (102.2 مليون يورو).

أما الأغلى في منطقة خط الوسط الهجومي هو برونو فرنانديز لاعب مانشستر يونايتد، حيث تبلغ قيمته (104.9 مليون يورو).

الشباب الأكثر سيطرة
مبابي صاحب الـ (21) عاما وسانشو صاحب الـ (20) عاما ليسوا الشباب الوحيدين الذين تسللوا إلى هذه القائمة، وهناك لاعبين تحت سن العشرين قد تسللا إلى قمة أغلى 25 لاعبا، كما هو الحال مع ألفونسو ديفيز ظهير أيمن بايرن ميونيخ الألماني وتقدر قيمته بنحو 104.7 مليون يورو، بالإضافة إلى إيرلينج هالاند مهاجم بوروسيا دروتوند، الذي تبلغ قيمته 107.3 مليون يورو.

اللاعبين الإسبان هم الأفضل

من بين أفضل 100 لاعب كرة قدم في الدوريات الخمس الكبرى نجد ستة من أصل إسباني وهم رودري (مانشستر سيتي)، الذي يتواجد في المركز الـ 21 متفوقا على ليونيل ميسي، وتعد قيمته (101.5 مليون يورو)، يليه ساؤول صاحب المركز الـ 25.

وبعد ذلك نجد ميكيل أويارزابال هو الخامس والثلاثون. تبلغ قيمة لاعب ريال سوسييداد 83.2 مليون يورو، لا أكثر ولا أقل من مكانين فوق نيمار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى