زيدان محتار بين العودة لـ 3 مدافعين أو 4-4-2

يواجه الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لنادي ريال مدريد مواجهة معقدة أمام إشبيلية في الجولة الخامسة من الدوري الإسباني، ويفكر زيزو بشكل مكثف في كيفية التعامل مع تلك المباراة الصعبة مع متصدر الليجا الحالي.

زيارة ريال مدريد إلى إشبيلية تأتي مع موقف معقد بالنسبة للنادي الملكي، في ظل الغيابات العديدة في وسط الملعب، والعلامات الواضحة على الضعف الدفاعي.

أزمة ريال مدريد الدفاعية بدأت باستقبال هدف أما كل من سيلتا فيجو وبلد الوليد، وهدفين أمام فياريال ومثلهما أمام ليفانتي، وأخيرًا ثلاثية مذلة أمام باريس سان جيرمان، بإجمالي 9 أهداف في 5 مباريات، بمعدل 1.8 هدف في كل مباراة، وهو رقم كبير للغاية من أجل محاولة الوصول لنتائج جيدة في الموسم.

على الجانب الآخر، يظهر أن إشبيلية رفقة جولين لوبيتيجي، المدير الفني السابق للنادي الملكي، يبدو فريقًا صلبًا، حيث لم يستقبل سوى هدف وحيد في 4 مباريات ضمن الدوري الإسباني.

وتشهد مباراة إشبيلية غياب الثلاثي إيسكو وفيدي فالفيردي ولوكا مودريتش عن صفوف ريال مدريد بسبب الإصابة، وهو ما دفع زيدان لاستخدام طريقة 4-2-3-1 أمام باريس سان جيرمان والتي كانت كارثية للغاية، ولذلك سيفكر زيزو في تغيير طريقة اللعب واستخدام 3 مدافعين أو اللجوء إلى طريقة 4-2-2.

اختبار المدافعين الثلاثة

زيدان اختبر بالفعل اللعب بثلاثة مدافعين في آخر مباراتين من الفترة التحضيرية، أمام سالزبورج النمساوي وروما الإيطالي، وأظهرت تلك الطريقة بعض النقاط المضيئة، وبعض السلبيات، وفي هذه الطريقة لعب إيدين هازارد كمهاجم إلى جانب كريم بنزيما، حيث لم يقم البلجيكي بأي مهام دفاعية، ومن ناحية أخرى، فإن مارسيلو، والذي قد يغيب أمام إشبيلية، أبدع هجوميًا، وخط الوسط شهد مشاركة 5 لاعبين، وسيكون توني كروس وكاسيميرو من بينهما، والسؤال هو هل سيستخدم زيدان جاريث بيل أو خاميس رودريجيز.

خيار 4-4-2

الخيار الآخر الذي يفكر فيه زيدان هو اللجوء إلى طريقة 4-4-2، والتي استخدمها الفرنسي بالفعل في مواجهة فياريال والتي انتهت بالتعادل بهدفين، حيث يتواجد كروس وكاسيميرو في المنتصف، ولوكاس فاسكيز على الجانب الأيمن، ومرة أخرى المفاضلة بين خاميس وبيل، ويبدو أن البرازيلي فينيسيوس جونيور ليس لديه خيارات كثيرة للمشاركة، وباستخدام هذه الطريقة، يتم إطلاق هازارد وتحريره من أي واجبات دفاعية، حيث سيلعب كمهاجم ثانٍ بجوار بنزيما.

وبشكل أو بآخر، فإن استخدام طريقة 4-2-3-1 التي سقط بها ريال مدريد في «حديقة الأمراء» لن تكون خيارًا في ملعب رامون سانشيز بيزخوان، وأولوية زيدان هي أن يمتلك الفريق الكرة والمبادرة من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى