البرلمان الأوروبي يطالب فيفا باحترام حقوق الإنسان !

التحكم في النص :
تكبير الخط تكبير الخط تصغير الخط تصغير الخط

هبة سبور - وكالات

عبّرت اللجنة الرياضية التابعة للبرلمان الأوروبي برئاسة مارك تاربيلا، وسانتياغو فاسس عن قلقها الكبير، بسبب اقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” رفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم، التي ستقام في قطر 2022 إلى 48 فريقاً.

واعتبرت اللجنة الرياضية في البرلمان الأوروبي، أن مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم بتقديم دعوة للدول المجاورة لقطر، حتى تقام بعض مباريات مونديال 2022، يُمثل خطراً على حقوق الإنسان، مؤكدة أن النقاشات التي جرت في الاجتماع كشفت عن الرفض المُطلق لما تريده فيفا، بحسب ما ذكره موقع “تيونفيجن” الفرنسي.

وطالبت اللجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بضرورة التزامهم باحترام حقوق الإنسان، والشفافية والاستدامة في عملية تقديم الطلبات، وتنظيم كأس العالم المقبلة على أساس سياسة حقوق الإنسان الخاصة بفيفا.

وتساءلت اللجنة الرياضية في البرلمان الأوروبي حول كيفية حصول الدول الخليجية المُقترحة، من أجل استضافة بعض مباريات مونديال قطر 2022، على الوقت الكافي أو الفرصة أو حتى الإرادة في تحقيق الأهداف المقترحة خلال ثلاث سنوات فقط، في حال إمكانية رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم المقبلة.

ونوّهت اللجنة بأن الدول المرشحة للمشاركة في تنظيم المباريات إلى جانب قطر، تُمثل تهديداً حقيقياً لحقوق الإنسان، لأن قوانين العمل فيها، تجعل العمّال المهاجرين عرضة كبيرة للإيذاء والاستغلال.

وختمت بأن انتهاك حقوق الإنسان في البلدان المرشحة لا تقتصر على المهاجرين والعمال، لكن الأمر يصل إلى التمييز بين الجنسين والأديان، والتضييق على الحرية والتجمع السلمي، وتأسيس الجمعيات التي تدافع عن حقوق الإنسان، لذلك طالبت لجنة فيفا بضرورة مراجعة مقترحها حول زيادة عدد المنتخبات.

مقالات ممكن أن تعجبك

التعليقات مقفلة

شاهد أيضاً

بالفيديو.. هدف عابر للقارات في مباراة الجيش السوري والجزيرة الأردني

سجل لاعب فريق الجيش السوري محمد الواكد، هدفا عالميا في شباك فريق الجزيرة الأردني، خلال موا…