5 وجهات مقبلة محتملة لجوزيه مورينيو

دخل البرتغالي المخضرم جوزيه مورينيو المدير الفني السابق لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي دائرة اهتمام المسؤولين في العديد من الأندية الكبرى في أوروبا التي ترغب في الاستفادة من خبراته الواسعة في عالم التدريب.

ويعتبر إنتر ميلان الإيطالي، أحد الفرق التي تولى مورينيو تدريبها في السابق، واحدا من الأندية التي قد تستعين بخدمات البرتغالي خلال الفترة المقبلة، لكن هناك أيضا عددًا من الأندية الكبرى الأخرى، والتي مثل بعضها مفاجأة، التي قد تنافس «الروسونيري» على خطف مورينيو.

وتضع شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية، قائمة تضم الأندية الخمسة المرشحة بقوة للتعاقد مع مورينيو، والتي جاءت على النحو التالي:

إنتر ميلان

يتصدر إنتر ميلان قائمة الأندية الساعية إلى التعاقد مع مورينيو، لاسيما في ظل العلاقة الطيبة التي تجمعه مع مسؤولي «الروسونيري» برغم رحيله منه لتولي المسؤولية الفنية في ريال مدريد الإسبانية. وفاز مورينيو مع إنترميلان بالثلاثية، ولذا فإنه سيكون الخيار الأمثل لقيادة الفريق بدلا من لوسيانو سباليتي المدير الفني الحالي الذي يحتل مع الفريق المركز الثالث في ترتيب جدول الدوري الإيطالي الممتاز، وبفارق 22 نقطة عن يوفنتوس المتصدر.

ويقترب «البيانكونيري» من تحقيق لقب الدوري التاسع، حيث يهيمن على كل البطولات المحلية تقريبا منذ آخر مرة فاز إنتر ميلان بلقب «الكالتشيو»، ولذا فإن مسؤولي «الروسونيري» يشعرون بأن مورينيو هو الحل الوحيد أمامهم لإعادة الفريق إلى منصات التتويج في إيطاليا

إيفرتون

يمثل فريق الكرة الأول بنادي إيفرتون الإنجليزي مفاجأة على قائمة الفرق المرشح مورينيو لقيادتها فنيا خلال الفترة المقبلة، حيث لم يعد الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج» على ما يبدو المكان المناسب للبرتغالي، لكن قد يرغب الملياردير فارهاد موشيري مالك «التوفيز» في التعاقد مع مدرب بحجم مورينيو من أجل دفع الفريق إلى مستوى أعلى.

ولا يزال إيفرتون يأمل في الانتقال إلى ملعب جديد على ضفاف نهر ميرسي، وقد يكون مورينيو هو الرجل الذي يقوده «التوفيز» هناك. لكن يظل المقابل المادي هو النقطة التي قد تكون مثار خلاف عند تعاقد إيفرتون مع البرتغالي، لاسيما أن الأخير لا يُعرف بتساهله مطلقا في شروطه المادية.

موناكو

لم يستطع تييري هنري إعادة الأمور إلى نصابها في موناكو، ومن الصعب أيضًا أن نرى مورينيو وهو ناجح في تغيير الأمور إلى الأفضل في الفريق الذي أصبح يضم مجموعة من اللاعبين صغار السن.

باريس سان جيرمان

برغم أن باريس سان جيرمان لا يعد بعد من الأندية المرشحة بقوة للتعاقد مع مورينيو، يبدو الأخير وكأنه الرجل المناسب لتولي المسؤولية الفنية للفريق الباريسي. فالملاك الأثرياء في «حديقة الأمراء» قد يئسوا من تحقيق حلمهم في تحقيق لقب بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم «تشامبيونزليج»، حيث لم يتمكن من عبور دور الـ16 من المسابقة في الأعوام الثلاثة الماضية.

وبرغم أن تعاقد الفريق مع أسماء رنانة في عالم الكرة أمثال البرازيلي نيمار دا سيلفا والموهبة الفرنسية الصاعدة كيليان مبابي، يعني أن باريس سان جيرمان يستطيع حسم بطولة الدوري الفرنسي بسهولة، لا ينطبق نفس الشيء على «تشامبيونزليج».

ويعرف مورينيو الذي له باع طويل في المسابقات الأوروبية مع الأندية الكبرى، جيدا كيف يهيئ لاعبي الفريق الباريسي نفسيا من أجل إحراز لقب دوري الأبطال.

بايرن ميونيخ

ثمة علامات على أن نادي بايرن ميونيخ الألماني يتعثر قليلا في الدوري الألماني الممتاز «البوندسليجا» هذا الموسم، مع تقدم عدد من نجومه في السن، والمنافسة الشرسة التي يلقاها من المنافسين وفي مقدمتها بروسيا دورتموند الذي يتصارع معه على اللقب.

وقد يلجأ المسؤولون في الفريق البافاري على الأقل إلى إجراء تغيير على هيكل الفريق، وتغيير مديره الفني الكرواتي نيكو كوفاتش.

وسيرغب مورينيو في الحصول على تأكيدات بتخصيص موازنة سخية في سوق الانتقالات، لكن وكما هو الحال مع باريس سان جيرمان، سيحصل مورينيو على فرصة حصد لقب الدوري في دولة خامسة مختلفة، حال تولى تدريب البايرن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى