أزمة كروية غير مسبوقة في مصر على بعد اشهر من بداية الكان

التحكم في النص :
تكبير الخط تكبير الخط تصغير الخط تصغير الخط

هبة سبور - اس اريبيا

قبل قرابة ثلاثة أشهر من استضافتها لكأس الأمم الإفريقية، غرقت كرة القدم المصرية في آخر أزماتها مع خلافات الأندية الكبرى، والجدول الزمني غير المنتظم للمباريات القادمة.

بالنسبة لعامر حسين، رئيس لجنة المسابقات في الدوري التي تحدد مواعيد المباريات، فإنه «لم يحصل هذا الأمر سابقا، إنه أصعب موسم إداريا للاتحاد في تاريخ الكرة المصرية» بحسب ما قال في تصريحات صحفية.

وبسبب مشاركة الأندية الكبيرة في المسابقات الإفريقية والعربية، اضطر الاتحاد المصري إلى تأجيل العديد من مباريات هذه الأندية ما أدى إلى تعطل الدوري المحلي وتحول برنامجه إلى حالة من الفوضى.

وتستعد مصر لاستضافة كأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة في تاريخها بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وذلك بعدما تفوقت على جنوب إفريقيا إثر سحب التنظيم من الكاميرون من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب عدم جاهزية ملاعبها والبنى التحتية.

وتقام البطولة القارية خلال الصيف المصري من 21 يونيو حتى 19 يوليو، وقد أقر حسين أن «الأمور أصبحت صعبة من الناحية اللوجستية» هذا العام أكثر من الأعوام السابقة.

وقد ألقت المسابقات الإقليمية بثقلها على الأندية المصرية، وأدت الاستعدادات المتسارعة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019 إلى تفاقم مشكلات الدوري.

وكان عملاقا الكرة المصرية الأهلي والزمالك، إضافة إلى منافسهما الجديد بيراميدز، أكثر من تذمر علنا في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من الجدول غير المتكافئ للدوري المحلي.

ولعبت بعض الأندية مباريات أكثر من غيرها، مما يؤثر على موقعها في جدول الترتيب في نهاية الموسم وفرصها في التأهل إلى البطولات الإقليمية للموسم المقبل.

ارتفاع التوتر
في فبراير، اتهم بيراميدز الاتحاد علنا بجدولة المباريات بشكل مؤات للغاية لمنافسيه، ذهب النادي إلى حد وصف ما يحصل بأنه «ظلم»، مهددا بالتصعيد والتقدم بشكوى إلى الاتحاد الدولي “فيفا».

الأهلي، النادي العريق الذي تعج خزائنه بالألقاب، رفض التغييرات في الرزنامة، ورد ببيان أشار فيه ضمنيا إلى بيراميدز، بالقول إنه لن يرضخ «لضغوط من طرف معين».

والشهر الماضي، بعد أسابيع من التشويش الإعلامي بين الأهلي وبيراميدز، أعلن الاتحاد المصري للعبة أن المباراة سبب النزاع بين الفريقين ستؤجل «بناء على أوامر من الأجهزة الأمنية».

وكان مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب، أعلن رفض خوض مباراة بيراميدز بالكأس يوم 28 فبراير الجاري عقب قرار اتحاد الكرة بتأجيل مباراة الفريقين في بطولة الدوري واستبدالها بمباراة الكأس.

ورفض بيراميدز ومالكه تركي آل الشيخ اللعب مع الأهلي في إياب الدوري قبل خوض الأخير مواجهة ذهاب الدوري ضد غريمه الزمالك عملا بمبدأ التكافؤ.

وتم تحديد موعد للمباراة في أبريل دون حضور الجماهير.

وسمح للمشجعين منذ العام الماضي بحضور المباريات المحلية بانتظام لأول مرة منذ ثلاثة أعوام، لكن يجب عليهم تقديم هوياتهم إلى أجهزة الأمن من أجل الحضور.

مقالات ممكن أن تعجبك

التعليقات مقفلة

شاهد أيضاً

الVAR لن يستخدم في الدور الأول من كأس أمم إفريقيا

أكد الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن دور المجموعات من بطولة كأس ال…