يوم رياضي بامتياز بتامسنا بحضور وفد دنماركي رفيع المستوى

التحكم في النص :
تكبير الخط تكبير الخط تصغير الخط تصغير الخط

هبة سبور - متابعة

احتضنت ملاعب القرب بتامسنا (عمالة الصخيرات– تمارة) ،امس الأربعاء،يوما رياضيا ( DaySports ) حافلا بالأنشطة أثثها مئات من تلامذة المؤسسات التعليمية وجمعيات المجتمع المدني، والتي تميزت بحضور وفد دنماركي رفيع المستوى يتشكل من أعضاء مؤسسة ( كروس كالتشر) التي تعني بالاندماج عبر الثقافات والرياضية.

وتضمن هذا اليوم الرياضي ، المنظم من طرف جمعية ” المرأة ،إنجازات وقيم” ،بتعاون مع السلطات المحلية والهيئات المنتخبة والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة ،أنشطة رياضية متعددة ومتنوعة غير تنافسية، سعيا إلى إشاعة الثقافة الرياضية ، والتوعية بأهمية الرياضة للحفاظ على الصحة البدنية والتحصين من أمراض العصر، وتقوية المدارك العقلية والجسمانية.

وقدأشاد مسؤولون دنماركيون أعضاء بمؤسسة ( كروس كالتشر) واكبوا هذه التظاهرة الرياضة بالتجربة المغربية الرائدة في تنظيم القوافل الرياضية، معتبرين إياها ” مصدر إلهام “.

فقد أكد أولريك فدرسبيل ، المدير العام السابق لمكتب الوزير الأول الدنماركي ، وسفير كوبنهاغن السابق في واشنطن، وعضو الكتابة الخاصة للملكة مارغريث الثانية ، الذي انتخب أمس الثلاثاء بالرباط ، رئيسا جديدا لمؤسسة ( كروس كالتتشر) ، ، أن التجربة المغربية في مجال الرياضة للجميع ” رائعة وفريدة من نوعها” ،معبرا عن ارتياحه للإقبال المتزايد للشباب ولاسيما من العنصر النسوي، على الممارسة الرياضية.

وقال إن المؤسسة اختارت الرباط لعقد جمعها العام الانتخابي وتشكيل مكتبها وإجراء لقاءات مع مسؤولين مغاربة وهيئات أوروبية ودولية معتمدة بالعاصمة، وحضور يوم رياضي ” جرى في أجواء احتفالية وتعبئة شبابية لم نر مثيلا لها حتى في الدنمارك “.

أما هان لوند مادسون ، المديرة العامة المكلفة ببرامج المؤسسة فقالت من جهتها ” الأنشطة الرياضية التي تقوم بها جمعية ” المرأة إنجازات وقيم”، والتي تستهدف بالخصوص الشباب من الجنسين “جديرة بالاهتمام والإعجاب “، مضيفة ” عشنا لحظات ممتعة مع هؤلاء الشباب الذين تفاعلوا مع هذه الأنشطة الرياضية بشكل كبير، والتي من شأنها أن تحفزهم على الممارسة الرياضة فرادى وجماعات “.

وأكدت أن آفاق التعاون بين المؤسسة الدنماركية وجمعية ” المرأة إنجازات وقيم” ” واعدة ورحبة” للنهوض بالرياضة الجماهيرية وتحبيب الممارسة الرياضية للشباب خاصة العنصر النسوي في إطار مقاربة المناصفة.

أما طوماس باخ ، نائب رئيس اللجنة الوطنية الدنماركية ، فقال إنه استعرض اليوم مع نائب رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ، السيد كمال لحلو، مختلف أوجه التعاون بين الهيئتين الرياضيتين الوطنيتين ” اللتين تتقاسمان الاحترام والدفاع عن المبادىء والقيم الأولمبية المثلى “.

ومن بين الشخصيات الأخرى التي ضمها الوفد المدير العام لمؤسسة (كروس كالتشر) ،ومفوضية أوروبية سابقة مكلفة بالتنمية والتغيرات المناخية، وعضو سابق بالمكتبين التنفيذين للاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، ومدرب سابق للمنتخب الدنماركي لكرة القدم النسوية، ومدير مساعد سابق للجنة الأوروبية، ومدير سابق لصندوق الاستثمار من أجل التنمية، وممثلة عن الجامعة السويدية لكرة القدم، وممثلة عن الجامعة التونسية للرياضة للجميع.

يذكر أن جمعية ” المرأة ،إنجازات وقيم كانت قد نظمت خلال الفترة ما بين 8 و 21 فبراير الماضي بالمحمدية بتعاون مع مؤسسة ( كروس كالتشر) دورة تكوينية لفائدة 79 شابا وشابة من المغرب ( 24) وتونس (24) والأردن(27 ) والدانمارك (4) تحت شعار ” الرياضة للجميع رافد للتربية والصحة والتنمية “.

مقالات ممكن أن تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

المنتخب المغربي U17 يودع كأس افريقيا من بابها الضيق

إنهزم المنتخب المغربي لكرة القدم أمام المنتخب الغيني بهدف لصفر في المباراة التي جمعت بينهم…