تعيين حكم مثير للجدل لإدارة مباراة إياب ريال مدريد وبايرن ميونخ

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن تعيين الحكم البولندي المخضرم سيمون مارتشينياك لإدارة مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم الأربعاء، بملعب سانتياغو برنابيو.

وكانت مباراة الذهاب بين العملاقين قد انتهت بالتعادل 2-2 على ملعب “أليانز أرينا” في ميونخ، ليتأجل الحسم إلى موقعة “سناتياغو بيرنابيو” للتعرف على هوية المتأهل إلى نهائي أمجد الكؤوس الأوروبية.

ويعاون مارتشينياك طاقم مساعد مكون من البولنديين توماس ليستكيفكس وآدم كوبسيك وتوماس كفياتكوفسكي وبارتوس فرانكوفسكي، إضافة إلى السلوفاكي إيفان كروزلياك.

ويبلغ مارتشينياك من العمر 43 عامًا وهو أحد أكثر الحكام خبرة دولية وقد أدار نهائي النسخة الأخيرة من دوري الأبطال بين إنتر ميلان ومانشستر سيتي، ونهائي مونديال قطر 2022 بين الأرجنتين وفرنسا.

وكان آخر لقاء أداره الحكم البولندي للفريق الإسباني، هو ذلك الذي واجه خلاله مانشستر سيتي الموسم الماضي في ملعب الاتحاد وانتهى بخسارة الميرينغي 4-0 وخروجه من التشامبيونز.

وكان مارتشينياك شاهدًا على ذلك السقوط المدوي والتاريخي للنادي الملكي في ملعب الاتحاد، قبل أن يختاره “يويفا” لإدارة نهائي المسابقة في إسطنبول والذي انتهى بفوز مانشستر سيتي على حساب إنتر ميلان الإيطالي 1-0.

وبدأ مارتشينياك مسيرته التحكيمية بعمر 21 سنة كحكم لمباريات الهواة، قبل أن يتحول إلى الاحتراف في 2006، وفي 2009 حصل على شارة التحكيم في دوري الدرجة الأولى البولندي، ثم جرى اعتماده حكمًا دوليًا في 2011.

ومنذ 2014 أصبح مارتشينياك أحد حكام البطولات الأوروبية للأندية وتصفيات أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم، وفي 2018 أدار أولى مبارياته المونديالية، وفي العام نفسه أدار مباراة كأس السوبر الأوروبية بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

خلال بداياته كان لاعبًا في بلدته فيسلا بلوك، وقرر الانتقال إلى التحكيم بعد محادثة مع حكم قام بطرده، وقال عن هذه الحادثة: “تحدثنا بعد المباراة وقال لي جملة هامة، إذا كنت تعتقد أن هذا العمل سهل، حاول بنفسك. سترى. قلت لنفسي؛ لم لا؟ ذهبت فورًا لتلقي الدروس وبدأت التحكيم. أنا ممتن له، لأنه لولا تلك البطاقة الحمراء، لم أكن لأصبح حكمًا في حياتي”.

زر الذهاب إلى الأعلى