السوبر ليغ الاروبي المرعب يتجه إلى أفريقيا برعاية إنفانتينو

وكالات

بين الشد والجذب، واجه مشروع السوبر ليج العديد من العراقيل التي أطاحت بفكرة تطبيقه في قارة أوروبا رغم أن بعض مسؤولي الأندية الكبرى قاتلوا لخروج هذا المشروع إلى النور إلا أن الأمر تحول لكابوس بعدما قاومته العديد من الاتحادات بل والدول أيضًا.

لكن بعد جدل واسع في أوروبا، اتجه هذا المشروع إلى قارة أفريقيا برعاية مباشرة من السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) الذي قاد محاولات إطلاق هذا المشروع مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي.

وأعلن الاتحاد الأفريقي بعض التفاصيل الخاصة بمشروع السوبر ليج وسط علامات استفهام وشكوك حول نجاح هذا المشروع في أدغال القارة السمراء.

قيمة الجوائز.. وغياب الرعاة

لم يعلن الكاف في بيانه الرسمي النقطة الأبرز والأهم في مشروع السوبر ليج وهي قيمة الجوائز المالية المرصودة سواء للفرق المشاركة أو للبطل.

التصريحات الصادرة عن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي (كاف) من قبل تؤكد أن قيمة الجوائز المالية إجمالاً تصل إلى 100 مليون دولار.

لكن عدم إعلان الكاف قيمة الجوائز بخلاف عدم توافر الرعاة بشكل رسمي حتى الآن لهذا المشروع أمر يثير علامات الاستفهام حول نجاح هذه التجربة في أفريقيا.

الكاف في البداية كان ينوي تطبيق السوبر ليج بمشاركة 24 فريقًا ولكن العدد تقلص إلى 8 أندية فقط مع تأجيل المشروع المتكامل إلى موسم 2024 – 2025 بحسب البيان الرسمي بمشاركة 24 فريقًا.

معايير الاختيار

الكاف أثار الجدل أيضًا باختياراته للفرق المشاركة في النسخة الافتتاحية للبطولة.

وتهرب الكاف من اللجوء لمعيار التصنيف الذي يعطي الأفضلية لأندية شمال القارة التي تسيطر على التصنيف الأفضل في الثمانية مراكز الأولى بواقع 7 أندية من أصل 8 ويبقى الفريق الوحيد البعيد عن شمال القارة هو ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

التقسيم الجغرافي الذي أعلنه الكاف في اختيار الأندية كان الشمال والوسط الغربي والجنوب الشرقي وهي معايير غير واضحة لأنها لم تراع التصنيفات.

الكاف على سبيل المثال قرر مشاركة إنييمبا النيجيري الذي يحتل المركز 33 في تصنيف أفضل فرق القارة على مدار السنوات الخمس الأخيرة وتجاهل أندية أكثر نجاحًا في هذه المنطقة مثل حوريا الغيني والقطن الكاميروني.

وحال الاعتماد على معيار الجماهيرية فإن الكاف تجاهل أيضًا أندية لها شعبية كبيرة داخل القارة على رأسها كوتوكو الغاني بخلاف عدم إعلان المعيار المحدد لهذه الاختيارات.

مصير دوري الأبطال

تمسك الكاف باستمرار دوري الأبطال خلال فترة إقامة السوبر ليج ولكنه لم يحدد مستقبل البطولة خلال بيانه.

وتبدو روزنامة القارة السمراء بمثابة عقبة ضخمة في طريق استمرار البطولتين معًا خاصة مع خروج مشروع السوبر ليج بوجود 24 فريقًا.

زر الذهاب إلى الأعلى