“كان باك”.. 1998 حين باغث حجي منتخب مصر بمقصية قاتلة في كأس أفريقيا ببوركينافاسو

عبد العزيز أرجدال : هبة سبور

كان باك” فقرة جديدة سيحاول خلالها موقع “هبة سبور” أن يعود بكم إلى المشاركات السابقة للمنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس أمم أفريقيا، وذلك تزامنا مع اقتراب العرس الكروي الأفريقي المقرر بالكاميرون مطلع العام القادم.

بعد الخروج من مرحلة مجموعات كأس أمم أفريقيا سنة 1992 بالسينغال، فشل المنتخب الوطني المغربي في التأهل إلى النسختين الموالتين سنتي 1994 بتونس و1996 بجنوب أفريقيا، قبل أن يعود أسود الأطلس إلى الواجهة القارية عبر كان سنة 1988 التي أقيمت ببوركينافاسو. وعرفت نسخة 1998 من كأس أمم أفريقيا مشاركة 16 منتخبا تم تقسيمها إلى أربع مجموعات، حيث وقع المغرب في مجموعة تضم مصر وزامبيا وموزمبيق.

واستهل أسود الأطلس مشوارهم في هذه النسخة بتعادل أمام زامبيا بهدف لمثله سجله أحمد البهجة في الدقيقة 37، ثم فازوا على موزمبيق بثلاثة أهداف دون رد سجلهما كل من سعيد شيبة في الدقيقة 39 والخطابي في الدقيقة 40 ويوسف فرتوت في الدقيقة 82، ثم فازوا في المباراة الثالثة على مصر بهدف دون رد وقعه مصطفى حجي في الدقيقة 90.

وتصدر المنتخب الوطني مجموعته برصيد 7 نقاط، ليضرب موعدا مع منتخب جنوب أفريقيا في دور الربع، لكن العناصر الوطنية خسر المباراة بهدفين لواحد، وسجل سعيد شيبة الهدف الوحيد للمغرب في الدقيقة 36. وكان لقب هذه النسخة القارية من كأس أمم أفريقيا من نصيب المنتخب المصري للمرة الرابعة في تاريخه بعدما تغلب في النهائي على جنوب أفريقيا بهدفين دون رد.

زر الذهاب إلى الأعلى