فوضى مالية تحرم برشلونة من النجوم

وكالات

الفوضى المالية التي وجد برشلونة نفسه في وسطها مذهلة حقًا، فقد تم جر النادي الكتالوني إلى جبال من الديون خلال السنوات الماضية، والآن تحت قيادة جديدة بدأ الطريق المؤلم للانتعاش.

لسوء حظهم، لا يوجد حل سهل، فقد أصبح برشلونة الآن مقيد من وراء ظهره، ولن يتمكن من تسجيل أي لاعبين جدد، بما في ذلك ليونيل ميسي – ما لم يجروا تخفيضات كبيرة.

يجب عليهم توفير مدخرات هائلة تبلغ حوالي 200 مليون يورو (170 مليون جنيه إسترليني) هذا الصيف، وإلا سيبقون في مأزق قبل الموسم المقبل، سيشهد ذلك تفريغ نجوم الفريق الأول وتخفيض الرواتب.

بالنسبة للكثيرين، فإن القيود الاقتصادية المطبقة في دوري الدرجة الأولى في إسبانيا هي خطوة مرحب بها للغاية في كرة القدم، والغرض منه هو منع الإنفاق الخارج عن السيطرة وضمان عمل الأندية بحزم في حدود إمكانياتها.

يتم فحص الشؤون المالية للفرق بدقة من قبل المحللين العاملين في قسم الرقابة الاقتصادية، ثم يتم وضع حد للتكلفة لفرقهم، والذي يجب على الأندية الالتزام به.

يحدد هذا الحد أكبر مبلغ يمكن توزيعه على اللاعبين والمدربين وكذلك الفرق الاحتياطية والأكاديمية، الأمر متروك للأندية فيما يتعلق بكيفية إنفاق هذه الأموال، ولكن لا يمكن تجاوز الحد الأقصى.

في الواقع، إنه نظام مشابه لنظام الاتحاد الأوروبي المالي النظيف.

وقام الخبراء بتفحص رزم من البيانات المتعلقة بالشؤون المالية لكل ناد مع تقييم الإيرادات والأرباح والخسائر المتوقعة والمدخرات وسداد الديون.

فقط عندما تحقق الأندية التوازن المطلوب الخاص بالأمور المالية، يمكنها تسجيل لاعبين جدد، وهذه هي المعضلة التي يواجهها برشلونة حاليًا. كما هو الحال، ليس لديهم الإذن اللازم للإضافة إلى فريقهم الأول في الموسم الجديد.

كانت الأمور المالية في عهد جوسيب بارتوميو كارثية، وعادت سنوات سوء الإدارة لتطارد برشلونة. اعترف النادي بديون تبلغ حوالي 1.3 مليار يورو (1.1 مليار جنيه إسترليني).

في موسم 2019-20، بلغ حدهم الأقصى للرواتب 671 مليون يورو (573 مليون جنيه إسترليني)، وهو الأكبر في الليجا. ومع ذلك، فقد انخفض العام الماضي إلى 347 مليون يورو (296 مليون جنيه إسترليني). بالنسبة للموسم القادم، قُدر في إسبانيا بحوالي 160 مليون يورو (136 مليون جنيه إسترليني).

نتيجة لذلك، كانوا يتدافعون في الأسابيع الأخيرة، بحثًا يائسًا عن الحلول.

لكن الآن، ربما وجدوا أحد الحلول. حيث يبدو أن الصفقة التبادلية بين صاحب الدخل المرتفع أنطوان جريزمان وساؤول لاعب أتلتيكو مدريد تقترب أكثر من أي وقت مضى، وسيكون تفريغ الأول خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح في نو كامب.

في عالم مثالي، كان سيتم بيع إما فيليبي كوتينيو أو عثمان ديمبيلي بدلاً من ذلك، ولكن بعد مشاكل الإصابة، قد تكون هذه الصفقات مستحيلة خلال الأسابيع المقبلة.

أفاد موقع «Sportsmail» أن جريزمان ظل على اتصال بزملائه السابقين في مدريد، حتى أنه أخبرهم أنه أخطأ في المغادرة في المقام الأول. تبدو عودته مرجحة، على الرغم من أن ساؤول قد لا يكون راضيًا.

مع رحيل جريزمان وتوفير راتبه الضخم، قد يتمكن برشلونة أخيرًا من تسجيل ميسي، بالإضافة إلى الوافدين الجدد سيرجيو أجويرو وممفيس ديباي وإيمرسون وإريك جارسيا.

اندلعت الأخبار يوم الأربعاء، بأن ميسي وافق على خفض راتبه بنسبة 50 في المائة في صفقة ضخمة مدتها خمس سنوات.

يحتاج برشلونة إلى موافقة لاعبين مثل سيرجيو بوسكيتس وجيرارد على تخفيضات في الأجور ، ومن المفهوم أن النادي يأمل في أن يكون ميسي قد وضع علامة من خلال منح موافقته على تخفيضات بنسبة 50 في المائة.

صامويل أومتيتي هو لاعب آخر ذو دخل مرتفع تم عرضه على باب الخروج، في حين أن لاعبي الفريق الأول الآخرين، مثل جوردي ألبا وسيرجي روبرتو، يواجهون أيضًا حالة من عدم اليقين في الفترة الحالية حيث يفكر برشلونة في خياراتهم.

الجميع، باستثناء ميسي، يبدو أنهم في خطر. إنه موقف لا يريد أي ناد أن يجد نفسه فيه، لكنه أصبح الآن لا مفر منه بالنسبة لخوان لابورتا والمجلس. ليس لديهم خيار سوى العمل للخروج من تلك الأزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى