هل يقود زيدان فرنسا بعد كبوة اليورو ؟

وكالات

ودع منتخب فرنسا منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2020»، بعد خسارته بركلات الترجيح أمام منتخب سويسرا في مفاجأة من العيار الثقيل.

وأهدر نجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي ركلة الترجيح الخامسة لفرنسا أمام سويسرا (4-5) ومنح الأخيرة بطاقة التأهل إلى ربع نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، في مباراة مثيرة احتكم فيها المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وسجل أهداف فرنسا كريم بنزيما (57 و59) وبول بوجبا (75)، فيما أحرز أهداف سويسرا هاريس سيفيروفيتش (15 و81) وماريو جافرانوفيتش (90).

وكان الحارس الفرنسي هوجو لوريس تصدى لركلة جزاء نفذها ريكاردو رودريجيز (55).

وتلتقي سويسرا في ربع النهائي، مع إسبانيا التي تخطت كرواتيا 5-3 بعد التمديد أيضاً.

خروج منتخب فرنسا من بطولة كأس الأمم الأوروبية من الدور ثمن نهائي يعد أقوى مفاجآت البطولة حتى الآن، حيث كان منتخب الديوك هو المرشح الأقوى للفوز باللقب.

ترشيح منتخب فرنسا للفوز بلقب يعود للتتويجه بلقب كأس العالم الأخير في روسيا عام 2018، بالإضافة للعناصر المميزة الذي يضمها منتخب الديوك في مختلف الخطوط.

ولم يكن أداء منتخب فرنسا على أفضل حال خلال منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية، حيث تغلب بصعوبة في المباراة الأولى بدور المجموعات على منتخب ألمانيا بهدف عكسي، وفي المباراة الثانية تعادل مع منتخب المجر بهدف لمثله، وتعادل مع منتخب البرتغال في الجولة الثالثة بهدفين لكل فريق.

الأداء الذي ظهر عليه منتخب فرنسا في كأس الأمم الأوروبية جعله يتعرض للعديد من الانتقادات سواء من داخل فرنسا أو خارجها، وكان المدرب ديديه ديشامب صاحب النصيب الأكبر من الانتقادات.

وعقب وداع كأس الأمم الأوروبية على يد منتخب سويسرا، تعالت الأصوات المطالبة برحيل المدرب ديديه ديشامب الذي يمتلك عقدًا حتى كأس العالم 2022 في قطر، وجاء زين الدين زيدان على رأس المرشحين لخلافته في قيادة منتخب الديوك.

وكان زيدان قد قرر الرحيل عن تدريب فريق ريال مدريد، عقب فشله في حصد أي لقب مع الفريق الملكي في الموسم المنصرم، حيث ودع بطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا، وخسر لقب الدوري الإسباني لصالح فريق أتلتيكو مدريد.

زيدان لم يحسم وجهته المقبلة منذ رحيله عن ريال مدريد، لكن كان دائمًا من المرشحين لقيادة المنتخب الفرنسي، لكن أغلب التوقعات كان تشير إلى أن ذلك قد يحدث عقب مونديال قطر 2022.

لكن بعد الوادع المبكر لمنتخب فرنسا في يورو 2020، عاد أسم زيدان بقوة ليكون على رأس المرشحين لقيادة منتخب الديوك، وهناك من يطالب بسرعة التعاقد معه حتى لتضيع الفرصة الحالية، وقبل يتعاقد مع أحد الفرق التي ترغب في الحصول على خدماته.

والسؤال الآن هل يقرر الاتحاد الفرنسي إقالة ديشامب وتعيين مدرب ريال مدريد السابق لقيادة المنتخب في مونديال قطر 2022 أم يمنح المدرب الحالي فرصة أخرى؟

زر الذهاب إلى الأعلى