اسبانيا والبرتغال تجددان نيتها في تنظيم المونديال

وكالات

تحت مظلة المباراة الودية المقررة بين إسبانيا والبرتغال يوم الجمعة القادم على ملعب واندا متروبوليتانو، سيقدم رؤساء دول وحكومات البلدين رسميا مقترحهما المشترك لتنظيم كأس العالم 2030، وهي نية كانت لشبونة ومدريد قد كشفا عنها بالفعل في الثامن من يونيو 2019.

وسيترأس هذه الفعالية ملك إسبانيا فيليبي السادس بحضور رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوسا ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ونظيره البرتغالي أنطونيو كوستا.

كما سيحضر أيضا رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس ونظيره البرتغالي فيرناندو جوميز.

وكانت الفكرة قد انطلقت للمرة الأولى في عام 2018 من قبل سانشيز أثناء قمة إسبانية برتغالية في بلد الوليد، حيث اقترح رئيس حكومة إسبانيا في حضور نظيره البرتغالي تنظيم مونديال 2030 بشكل مشترك مع المغرب.

لكن بعدها، تلاشى خيار انضمام البلد العربي، وفي يونيو 2019 أعلن روبياليس وجوميز عن «عملية تحليل عميقة حول إمكانية تقديم ترشيح مشترك لكأس العالم 2030».

يشار إلى أن إسبانيا نظمت مونديال 1982 في حين لم يسبق للبرتغال أن نالت شرف تنظيم البطولة الكروية الأعلى مكانة لمنتخبات الرجال.

ومن المقرر أن يتحدد البلد أو البلاد المضيفة لمونديال 2030 في عام 2024.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قد أعلن من قبل استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة العالمية بالشرق الأوسط بمشاركة 32 منتخبا، مقسمة إلى 8 مجموعات، بكل مجموعة 4 فرق، حيث يتأهل أول فريقين عن كل مجموعة إلى دور الـ 16 من المونديال.

كما أنه من المقرر أن تقام النسخة التالية من كأس العالم في عام 2026 بتنظيم مشترك بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 48 منتخبا، وهو التصور الموضوع من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

زر الذهاب إلى الأعلى