إنفانتينو : أفضل الحوار قبل فرض أي عقوبات بسبب دوري السوبر الأوروبي

جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يفتح قلبه في حوار خاص مع «آس» في نسختها الإسبانية، للحديث عن أزمة بطولة دوري السوبر الأوروبي وصراع اليويفا ضد الأندية المؤسسة لهذه البطولة، وتأثيرها على كرة القدم، وغضب الجماهير وتأثير طرد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، من بطولة دوري أبطال أوروبا.

*ماذا يمكن أن فعله إنفانتينو وسط صراع اليويفا مع الأندية الكبيرة لدوري السوبر الأوروبي؟

– أنا رئيس الفيفا ومسؤوليتي هي الدفاع عن كل ما يتعلق بكرة القدم، وهذا يشمل الأندية والدوريات والاتحاد سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، وكذلك اللاعبين والمدربين والحكام وكل شيء، وأضع في ذهني دائمًا حضور الجماهير وتواجدهم وسط كل شيء نقوم به، كنت واضحًا في منصبي، لهذا ندعم اليويفا في رفضها لدوري السوبر الأوروبي، ونعارض أي بطولة لا تشكل جزءً من الهيكل الدولي لكرة القدم، وتهدد وحدة وصلابة هرم الكرة، وعلينا بدء حوار بناء للبحث عن حلول إيجابية ومواجهة مشاكل كرة القدم معًا.

*ما هو الحل المناسب لهذا الصراع بين اليويفا والأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي؟

– كما قلنا ، اهتمامنا هو الدفاع عن كرة القدم ككل، في جميع أنحاء العالم، ليس فقط في أوروبا وأمريكا ولكن أيضًا في منطقة البحر الكاريبي وأفريقيا وآسيا، على سبيل المثال ، اقترحنا إنشاء بطولة كأس العالم للأندية الجديدة والمثيرة، والتي ستحل محل بطولتين (كأس العالم للأندية الحالي وكأس القارات) حتى لا يثقل كاهل اللاعبين، وبالطبع، هذا سيدر دخلاً جديدًا جيدًا، وهذه البطولة لن تفيد فقط الأندية المشاركة، بل هرم كرة القدم بأكمله، ولن يأخذ الفيفا دولارًا واحدًا من هذه المسابقة وسنضمن أن تذهب نسبة مئوية من الأرباح إلى الأندية والبطولات والاتحادات غير المشاركة ، رجالًا ونساءً، وللشباب حول العالم.

نحن بحاجة إلى إيجاد حلول معًا وقد اقترحنا مناقشة مكثفة ومتعمقة حول ما نحن فيه حاليًا وكيف نريد أن نتطور لنكون أقوى وأفضل استعدادًا في مواقف مثل تلك التي كان علينا أن نتعايش معها في هذا الوباء.

* قلت أنك تفضل الحوار قبل فرض أي عقوبات على الأندية، والبعض رأي أن هذا هجوم على اليويفا ورئيسه ألكسندر تشيفرين، هل هذا صحيح؟

– أريد أن أكون واضحًا للغاية: أنا أدعم بشكل كبير اليويفا ورئيسه في رفضهم لبطولة السوبر ليج. ويجب علينا التفكير في الخطوات المقبلة، لأنها مشكلة معقدة تتجاوز كونها مناقشة بسيطة، والأمر يتعلق بنظام كرة القدم. بالنسبة للعقوبات، هناك هيئات مختصة ومستقلة ستحلل ما يمكن وما ينبغي فعله، وليس من شأني الحديث عنها. من الواضح أن هذا لا يعني أنه يستبعد تطبيق العقوبات على المستوى الوطني أو القاري أو العالمي. لقد قلتها مرة وأكررها الآن بوضوح: أن تكون الأندية جزءً من هياكل كرة القدم أو سيتعين عليها مواجهة عقوبات. وأرغب في تجميع جميع الأطراف معًا وأن أكون قادرًا على إجراء حوار بناء وبالتالي إيجاد حلول أفضل للجميع. الحل السلمي هو دائما أفضل من الصراع.

*هل كرة القدم حقًا للجماهير بعد خروج المشجعين للشوارع؟

– يجب أن يكون المشجعون محور كل ما نقوم به. بدون الجماهير وشغفهم، لن تكون كرة القدم كما هي الآن، لأن الجماهير هي الأساس، ويجب أن نجد طرقًا لحماية مصالحهم. نرحب بالاستثمارات في كرة القدم، ولكن وسط شفافية وآليات رقابة تضمن التوازن التنافسي.

*ما الذي يمكن فعله بعد التقارير التي أشارت إلى افتقاد الشباب بين 15 إلى 24 عامًا، اهتمامهم بكرة القدم؟

– العالم يتغير بسرعة وما كان معادلة للنجاح من قبل، ربما لا يكون هكذا في المستقبل. هناك جوانب معينة لا يمكننا ولا ينبغي لنا التنازل عنها. جمال كرة القدم هو بساطتها. من ناحية أخرى، الاحتفاظ بكل شيء على حاله تمامًا قد لا يجذب الجماهير الأصغر سنًا كما كان من قبل، لهذا أعتقد أنه سيتعين علينا النقاش والتوسع، ومتأكد من أن هناك العديد من الأفكار الجيدة وأن كرة القدم ستظل مصدرًا عالميًا للفرح والترفيه لمليارات الأشخاص.

*ليفربول تعرض لخسارة وصلت إلى 50 مليون يوور في آخر 12 شهرًا والخسائر ربما تصل إلى 1.5 مليار و 2 مليار يورو كإجمالي الأندية المشاركة في البطولة الجديدة، ما تعليقك؟

– كما قلت من قبل، وجود آليات الرقابة المالية مهمة للغاية لضمان المنافسة العادلة، ويجب علينا التفكير فيما مسألة فرص حد أقصى للرواتب والعمولات في الفريق والقواعد الأخرى التي يمكن أن تساعد في السيطرة على النفقات التي تضر بكرة القدم.

*ما تأثير طرد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس على بطولة دوري أبطال أوروبا؟

– نعلم جميعًا أهمية هذه الأندية الكبيرة وقدرتها على جعل الملايين من جماهيرها تهتز في كل من بلدانهم الأصلية وفي جميع أنحاء العالم ، ولكن علينا أيضًا الاهتمام بالأندية المتواضعة.علينا التأكد من نمو كرة القدم ولعبها في جميع أنحاء العالم. سيقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ما هو الإجراء الأنسب الذي يجب اتخاذه في مسابقاته. بالطبع، يجب أن نكون صارمين ومستعدين لاتخاذ إجراءات حازمة، ولكن دون إغفال إمكانية محاولة إيجاد حلول مشتركة لهذه المشاكل.

زر الذهاب إلى الأعلى