ترتيب الدوريات الاروبية في حال ابعاد اندية السوبر ليغ

وكالات

بعد تهديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» باستبعاد الأندية المشاركة في تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي من الدوريات الإنجليزي والإسباني والإيطالي، بدأت الجماهير تتخيل شكل هذه المسابقات الثلاث بدون العمالقة المنشقين.

وأعلن 12 من أكبر الأندية في أوروبا في الساعات الأولى من صباح أمس الإثنين عن تأسيس بطولة جديدة، بديلة لدوري أبطال أوروبا، بعيدا عن سلطة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

والأندية الـ12 هي ريال مدريد، وبرشلونة، وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، ومانشستر يونايتد، ومانشستر سيتي، وليفربول، وآرسنال، وتشيلسي، وتوتنهام هوتسبير من إنجلترا، وإيه سي ميلان، وإنتر ميلان، ويوفنتوس من إيطاليا.

وتهدف الأندية الكبرى للحصول على عوائد مالية أكبر بكثير من تلك التي تحصل عليها في بطولات «يويفا»، من أجل مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

ومن المقرر أن تقام بطولة دوري السوبر الأوروبي «في أقرب وقت ممكن» حسب ما أشارت إليه الأندية المؤسسة في بيانها، بمشاركة 20 فريقا سنويا.

وسيشارك 15 فريقا بصفة مستمرة، هي الـ12 المذكورين سلفا في انتظار انضمام 3 فرق أخرى، بينما تتغير الفرق الخمسة المتبقية في كل موسم، وفقا لنتائجها في الدوري المحلي.

ويتخذ «يويفا» موقفا صارما ضد الأندية الـ12، إذ هدد باستبعادها من المشاركة في بطولات الدوري المحلية، فضلا عن حرمان لاعبيها من خوض المباريات الدولية مع منتخبات بلدانهم.

ولم ينضم حتى الآن أي نادٍ من ألمانيا أو فرنسا إلى دوري السوبر الأوروبي، وسط توقعات بإمكانية انضمام فرق من الدوري الفرنسي.

صحيح أن تهديد «يويفا» صعب التنفيذ من ناحية، وسيطبق بدءا من المواسم المقبلة لو تم، من ناحية أخرى، لكن ماذا لو اُستبعدت فرق دوري السوبر الأوروبي من بطولات الدوري المحلية في الوقت الحالي؟

الدوري الإنجليزي
ليستر سيتي سيكون أبرز المستفيدين في الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج» من استبعاد السداسي المشارك في دوري السوبر الأوروبي.

فباستبعاد قطبي مدينة مانشستر، سيرتقي إلى صدارة جدول الترتيب، كما سيتقدم وست هام يونايتد إلى المرتبة الثانية.

وسيقفز إيفرتون من المركز الثامن إلى الثالث، إذا استبعد أيضا تشيلسي وتوتنهام هوتسبير وليفربول، كذلك سيلحق ليدز يونايتد بركب المقاعد المؤهلة لدوري أبطال أوروبا حين يأتي رابعا.

جدول الدوري الإنجليزي بدون فرق دوري السوبر الأوروبي:

1- ليستر سيتي.. 56 نقطة

2- وست هام يونايتد.. 55 نقطة

3- إيفرتون.. 49 نقطة

4- ليدز يونايتد.. 46 نقطة

الدوري الإسباني
جدول ترتيب الدوري الإسباني سيكون أكثر تأثرا إذا استبعدنا الفرق الثلاثة الكبرى، التي تتصدر الآن الجدول، وتتنافس على لقب الليجا.

ويتصدر أتلتيكو مدريد جدول ترتيب الليجا برصيد 70 نقطة، متفوقا بفارق 3 نقاط عن ريال مدريد، صاحب المركز الثاني، فيما يأتي برشلونة ثالثا بـ65 نقطة لكن لديه مباراة مؤجلة ضد غرناطة، قد يتمكن من خطف المركز الثاني.

إشبيلية سيقفز إلى صدارة جدول الترتيب، ويأتي فياريال في الوصافة، فيما سيحتل ريال بيتيس وريال سوسيداد المركزين الثالث والرابع، المؤهلين لبطولة دوري أبطال أوروبا.

جدول ترتيب الدوري الإسباني بدون فرق دوري السوبر الأوروبي:

1- إشبيلية.. 64 نقطة

2- فياريال.. 49 نقطة

3- ريال بيتيس.. 48 نقطة

4- ريال سوسيداد.. 47 نقطة

الدوري الإيطالي
ستتغير ملامح المنافسة في الدوري الإيطالي حال استبعاد الثلاثي المشارك في دوري السوبر الأوروبي، إذ سيعتلي القمة أتالانتا، الفريق المكافح هذا الموسم والذي شكل عقبة أمام الفرق الكبرى سواء محليا أو حتى على المستوى القاري.

إنتر ميلان، الذي يحلم بالوقوف على منصة تتويج الدوري الإيطالي لأول مرة منذ موسم 2009-2010، يتصدر حاليا برصيد 75 نقطة، متقدما بفارق 9 نقاط على جاره إيه سي ميلان، بينما يأتي يوفنتوس رابعا بـ62 نقطة ويواجه خطر الخروج من المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، إذ يفصله نقطتان فقط عن نابولي.

وسيرتقي نابولي إلى المركز الثاني، فيما سيصعد لاتسيو إلى المركز الثالث، وبعده قطب العاصمة الآخر إيه إس روما.

جدول ترتيب الدوري الإيطالي بدون فرق دوري السوبر الأوروبي:

1- أتالانتا.. 64 نقطة

2- نابولي.. 60 نقطة

3- لاتسيو.. 58 نقطة

4- إيه إس روما.. 54 نقطة

إغلاق