رئيس وزراء البرتغال ينضم للرافضين لدوري السوبر الاروبي

وكالات

انضم رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، إلى موجة رفض كرة القدم البرتغالية لدوري السوبر الأوروبي (السوبر ليج)، التي روج لها، من بين آخرين، رئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز.

وقال كوستا في حسابه على (تويتر) إن اقتراح إقامة دوري أوروبي خارج الاتحاد القاري للعبة (يويفا) بمشاركة 20 فريقا فقط (15 منهم بشكل دائم) “يجب رفضه دون أي تردد”.

وأضاف: “مبادئ التضامن وتقدير النتائج الرياضية والاستحقاق لا يمكن بيعها”.

ويتماشى موقف كوستا مع موقف رئيس رابطة الدوري البرتغالي، بيدرو بروينسا، الذي عارض المشروع يوم الإثنين بشكل “واضح”.

ووصف بروينسا دوري السوبر الأوروبي الجديد بأنه محاولة “صممتها نخبة صغيرة ذات نوايا حصرية… من شأنها أن تثير الشكوك حول الأسس التي قامت عليها كرة القدم”.

ومن جانبه، اعتبر فيديريكو فارانداس، رئيس نادي سبورتنج لشبونة -الذي يهيمن على ألقاب الدوري البرتغالي- أن المبادرة “تتعارض مع كافة المبادئ الديمقراطية والاستحقاق الذي يجب أن يسود في كرة القدم”.

كما كشف رئيس نادي بورتو، خورخي نونو بينتو دا كوستا، في مقابلة نشرها ناديه أنه على الرغم من “وجود اتصالات غير رسمية مع بعض الأندية” إلا أنه لم يولي الأمر “اهتماما كبيرا” لأسباب مختلفة.

وبين أن الاعتراض الرئيسي يتمثل في أن “الاتحاد الأوروبي لا يسمح بوجود دائرة مغلقة من المنافسات” وهو أمر قانوني في مسابقات أخرى مثل دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين وكرة السلة.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار بينتو دا كوستا إلى أنه نظرا للانتماء إلى الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، الذي يعد جزءا من الاتحاد الأوروبي “لا يمكننا المشاركة في أمر يتعارض مع مبادئ وقواعد” تلك المؤسسات.

وفجر 12 ناديا من كبار أوروبا قنبلة مدوية في الأوساط الرياضية العالمية مساء الأحد، عبر إعلان إطلاق بطولة جديدة تحت مسمى “سوبر ليج”.

وضمت قائمة الأندية المؤسسة للبطولة: ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد (إسبانيا)، مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي ومانشستر سيتي وآرسنال وتوتنهام (إنجلترا)، ويوفنتوس وميلان وإنتر (إيطاليا).

زر الذهاب إلى الأعلى