اليويفا يعلن عن نظام جديد لدوري أبطال أوروبا

وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» اليوم الإثنين تبني الإصلاحات المتعلّقة بمسابقة دوري أبطال أوروبا بدءا من عام 2024، بينها الانتقال من 32 ناديا إلى 36، بعد ساعات من إعلان 12 ناديا أوروبيا كبيرا إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي الانفصالي.

قال الأمين العام المساعد، جورجو ماركيتي، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الهيئة القارية في مونترو، «وافقت اللجنة التنفيذية على نظام» البطولة المستقبلي الذي يتضمّن دوريا صغيرا بدلا من دور المجموعات التقليدي.

وكان من المقرر الموافقة الشهر الماضي على خطط إصلاح دوري أبطال أوروبا التي ستطبق اعتبارا من 2024، لكن أرجىء البت بهذه المسألة بعدما رأت رابطة الأندية الأوروبية أنها ليست «في وضع يسمح لها بعد بالموافقة رسميا على التغييرات الرئيسية».

ووفقا لمصادر قريبة من المفاوضات، أرادت بعض الأندية الكبرى سيطرة أكبر على «يويفا كلوب كومبيتيشنز»، الشركة الفرعية التي تقدم المشورة إلى الاتحاد القاري بشأن المسائل التجارية.

ومن المقرر أن يتم إصلاح مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا بشكل كامل، مع رفع عدد الأندية من 32 إلى 36 وإدخال ما يسمى بـ «النظام السويسري» المستوحى من لعبة الشطرنج، حيث تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضا عن نظام الست القائم حاليا والذي يقسم الأندية إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

ووفقاً للنظام الجديد، تخوض الأندية «بطولة مصغرة» في مجموعة واحدة، حيث يلعب كل فريق 10 مباريات.

ومن المتوقع أن يُمنح أحد المقاعد الأربعة الجديدة إلى الدوري الفرنسي، فيما ستكون إحدى النقاط الرئيسية الجدلية متعلقة بكيفية اتخاذ قرار بشأن المقاعد الثلاثة الأخرى.

وتفضّل رابطة الأندية الأوروبية منح المقاعد الجديدة إلى أبطال من دوريات أخرى، بينما هناك أيضًا توجّه لمنحها لأندية وفقاً لتصنيفها في الاتحاد القاري، والذي من شأنه أن يفضل الأندية التي تملك تاريخاً في أوروبا ولكنها تعاني محليا، وهذا ينطبق حاليا على أندية مثل آرسنال وليفربول الإنجليزيين وبروسيا دورتموند الألماني المهددة بالغياب عن النسخة المقبلة من البطولة القارية الأم.

إغلاق