تقرير : كل ما تودون معرفته عن دوري السوبر الأوروبي !

وكالات

أعلن 12 ناديا أوروبيا كبيرا في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين رسميا، إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي، وهي مسابقة خاصة يرجى منها منافسة دوري أبطال أوروبا، في ما يبدو إعلان حرب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» الذي تعهد بدوره بمعاقبة الأندية ولاعبيها.

الأندية الـ12 المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي والتي تأكدت مشاركتها حتى الآن هي:

– ميلان الإيطالي

– إنتر ميلان الإيطالي

– يوفنتوس الإيطالي

– ريال مدريد الإسباني

– أتلتيكو مدريد الإسباني

– برشلونة الإسباني

– آرسنال الإنجليزي

– ليفربول الإنجليزي

– تشيلسي الإنجليزي

– مانشستر سيتي الإنجليزي

– مانشستر يونايتد الإنجليزي

– توتنهام هوتسبير الإنجليزي

واتُهمت الأندية على الفور بالجشع وتم تهديدها بالمعاقبة الدولية.

وأشارت الأندية الـ12 في بيان رسمي إلى أنه سيتم الإعلان عن ثلاثة أعضاء مؤسسين آخرين، مع وجود خمسة أماكن أخرى تمنح من خلال نظام تأهل سنويا، على أن تبدأ النسخة الافتتاحية «في أقرب وقت ممكن عملياً». وسيضمن الأعضاء المؤسسون الـ15 تأهلهم كل موسم.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن بايرن ميونخ الألماني قد ينضم إلى رابطة دوري السوبر الأوروبي خلال الفترة القليلة المقبلة.

نظام بطولة دوري السوبر الأوروبي
سيشارك 20 ناديا في بطولة دوري السوبر الأوروبي، 15 ناديا مؤسسا بالإضافة إلى 5 فرق أخرى تتأهل سنويا بناءً على ما حققه في الموسم السابق.

كل المباريات ستُلعَب منتصف الأسبوع، وكل الأندية ستواصل التنافس في دورياتها المحلية، ليتم المحافظة بذلك على الجدول التقليدي للمباريات.

موسم بطولة دوري السوبر الأوروبي سيبدأ في أغسطس من كل عام مع تقسيم الفرق إلى مجموعتين، كل مجموعة تضم 10 فرق، ويخوضون مباريات ذهاب وعودة.

يتأهل أول 3 فرق في ترتيب كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن تخوض الفرق التي تحتل المركزين الرابع والخامس في مجموعتها، ملحقا من ذهاب وإياب لتحديد المقعدين المتبقيين.

بداية من الدور ربع النهائي ستقام بطولة دوري السوبر الأوروبي بنظام خروج المغلوب حتى النهائي الذي سيُلعَب من مباراة واحدة بنهاية شهر مايو في ملعب محايد.

الجوائز المالية في بطولة دوري السوبر الأوروبي
من أجل تحقيق هدفه المتمثل في «توليد موارد إضافية لهرم كرة القدم بأكمله»، ارتكز الدوري السوبر في إطلاقه بوعد تأمين موارد إضافية للأندية المؤسسة.

وسيوزع مبلغ 3,5 مليار يورو على الأندية الـ15 المؤسسة، وهي مكاسب تم التفاوض عليها مع أحد البنوك الأمريكية الذي سيكون الراعي والمموّل الرئيسي للبطولة بحسب ما أكّد متحدث باسمه من لندن اليوم الإثنين.

ومن المتوقع توقيع عقود خيالية مع الشركات الناقلة لمباريات البطولة، ما سيؤدّي إلى زيادة العائدات الحالية من النقل التلفزيوني في مرحلة التقشف الناجم عن تداعيات فيروس كورونا.

وتوقع الدوري السوبر أن تتجاوز الإيرادات على المدى الطويل حدود 10 مليار يورو، بشرط أن تلتزم الأندية المشاركة باحترام «إطار الإنفاق المُنَظَم».

من هو رئيس رابطة دوري السوبر الأوروبي؟
اختارت الأندية الـ12 المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد الإسباني، رئيسا للرابطة، فيما يتولى أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس الإيطالي، منصب نائب رئيس الرابطة.

دوري السوبر الأوروبي يواجه معارضة شديدة من «يويفا» و«فيفا»
واجهت بطولة دوري السوبر الأوروبي معارضة شديدة من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، الذي هدد بعقوبات قاسية على الأندية المشاركة، حيث أصدر الاتحاد القاري بيانا مشتركا مع الاتحادات الإنجليزي والإسباني والإيطالي وروابط الدوريات في البلدان الثلاثة.

وقال يويفا في البيان المشترك «علمنا أن بعض الأندية الإنجليزية والإيطالية والإسبانية يخططون لإعلان دوري مغلق، تحت اسم دوري السوبر الأوروبي».

وأضاف يويفا في بيانه «نشدد أن الأطراف المصدرة لهذا البيان، ومعهم فيفا، متحدون لإيقاف هذا المشروع المثير للسخرية، لأنه مبني على مصالح ضيقة لفئة قليلة من الأندية، في وقت يطمح فيه المجتمع ويحتاج أكثر للتضامن».

وتابع الاتحاد القاري «نعتبر أن كل الطرق (لإيقاف المشروع) متاحة، سواء كانت رياضية أو قانونية. كرة القدم مبنية على المنافسة المفتوحة والاستحقاق الرياضي».

وأكد «الفرق التي ستشارك في هذا الدوري، لن تشارك في أي بطولة محلية أو أوروبية أو عالمية أخرى، وسيُمنع لاعبوها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية».

وأنهى اليويفا بيانه «نشكر كل الفرق خاصة الألمانية والفرنسية التي رفضت المشاركة في هذا الدوري، وندعو كل محبي كرة القدم لرفض هذا المشروع».

ويتجه يويفا اليوم الإثنين خلال اجتماع لجنته التنفيذية الى إضفاء الطابع الرسمي على الإصلاحات المتعلقة بمسابقة دوري الأبطال.

ومن المقرر أن يتم إصلاح مرحلة المجموعات في دوري الأبطال أوروبا بشكل كامل، مع رفع عدد الأندية من 32 الى 36 وإدخال ما يسمى بـ النظام السويسري المستوحى من لعبة الشطرنج، حيث تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضاً عن نظام الست القائم حالياً والذي يقسم الاندية الى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

من جانبه، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بيانا استنكر فيه محاولة إطلاق دوري السوبر الأوروبي.

وقال فيفا في بيانه «في رؤيتنا، فإن أي منافسة كرة قدم محلية أو دولية يجب أن تقوم على التكافل والشمولية والنزاهة وتوزيع مادي عادل».

وأضاف «فيفا يعبر عن عدم موافقته على إقامة دوري أوروبي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية ولا يحترم المعايير السابقة».

وتابع «فيفا يدعم دائما وحدة عالم كرة القدم ويدعو كل الأطرف المنخرطة في نقاشات ساخنة أن تتحاور بشكل هادئ وبنّاء ومتوازن لمصلحة اللعبة ودعما للعب النظيف. وسيقوم فيفا بما يلزم للمساهمة في عالم متفاهم يصب في مصلحة كرة القدم».

إغلاق