كومان : كلاسيكو الغد مختلف عن كلاسيكو الذهاب.. وبيكيه وروبيرتو متحمسان

شدد الهولندي رونالد كومان المدير الفني لبرشلونة، على صعوبة المباراة التي ستجمع فريقه، غداً السبت، أمام مضيفه غريمه التقليدي ريال مدريد، والتي تأتي ضمن الجولة الـ 30 من بطولة الدوري الإسباني الدرجة الأولى.

وقال كومان في المؤتمر الصحفي: “حصلنا على نتائج إيجابية مؤخراً والفريق يحظى بثقة كبيرة، المباراة ستكون صعبة أمام خصم يحقق هو الآخر نتائج إيجابية، نتيجة هذه المباراة لا تعني بأن الفائز سيفوز بالدوري، هناك مباريات أخرى صعبة تنتظر الجميع، نحن نلعب أمام ريال مدريد الذي تحسن بشكل كبير، وسنسعى لتحقيق النتيجة الأفضل”.

وأضاف: “الكلاسيكو لقاء مختلف. هناك الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا اللقاء. البارسا حاليًا في وضع جيد، ولذلك نحن نتواجد بين فرق المقدمة، ريال مدريد يبقى ريال مدريد، رغم تلقيهم العديد من الانتقادات، فهم ينافسون في دوري الأبطال، وموجودين فرق أعلى الجدول في الليجا”.

وواصل: “عودة جيرارد بيكيه وسيرجي روبيرتو؟ إنهما لاعبان مهمان بالنسبة لنا، ليس بالنسبة لقدراتهما، ولكن بالنسبة لشخصيتهما أيضًا. إنهما متحمسان لمساعدة الفريق، ومن المهم أن يتواجد كل اللاعبون القادرون على اللعب في مباراة الغد”.

وأردف: “بالنسبة لي، كل لاعب في حالة بدنية وذهنية جيدة، فهو قادر على اللعب. كل لاعب عليه أن يثبت هذا، ودوري أنا سيكون اختيار الـ 11 لاعبًا الأفضل لبداية المباراة، عملنا يرتكز على إعداد الفريق بشكل جيد ووضع الرسم التكتيكي الذي سننهجه، أعتقد أن كل مدرب يحتاج لوقت لوضع تأثيره. لقد غيرنا الكثير في نظام اللعب بالبارسا، والثقة في الفريق حاليًا أفضل من سابقًا. نحن نعمل الآن معًا بشكل أفضل”.

واستمر قائلاً: “علينا أن نعي أننا نملك لاعبين شباب، وهم يحتاجون للوقت من أجل التأقلم، الأهم في الكلاسيكو تواجد أهم اللاعبين. اللاعبون الشباب يحتاجون لمثل مباريات الكلاسيكو للتعلم أكثر والحصول على خبرة أكبر. اللاعبون الشباب يحتاجون للتعلم من اللاعبين الكبار، وهذا هو الأهم”.

وأتبع: “تصريح كلوب حول صعوبة اللاعب في ألفريدو دي ستيفانو؟ أعتقد أن هذا نقص احترام في حق نادي كبير بحجم ريال مدريد. علينا أن نحترم الملعب الذي يلعبون فيه مع الإصلاحات التي يجرونها لملعبهم الأصلي، مسألة اللعب في البيرنابيو أو أي ملعب آخر لا تشكل فرقاً بالنسبة لنا، الملاعب بدون جمهور تبقى مثل بعضها، دائمًا من الصعب اللعب في ملعب دون جماهير، هذا هو الأصعب بالنسبة لي”.

وزاد قائلاً: “دي يونج؟ إنه يمنحنا العديد من الأشياء الجيدة، الميزة التي يمتاز بها هي أنه يستطيع اللعب في مراكز متعددة، الرائع في ديو يونج أنه يلعب في مراكز مختلفة ويقدم أداءً رائعًا. إنه رائع في بناء الهجمات، وهو يساعد الفريق بشكل جيد، كمدرب، أعلم أنه يمكنني وضع فرانكي في مراكز مختلفة”.

وقال أيضاً: “كما قلت سابقاً بعد مباراة بلد الوليد بأن التوقف يمكن أن يؤثر علينا كما يؤثر على جميع الأندية التي تملك لاعبين مع منتخبات بلدانهم، إستغلينا هذا الأسبوع من أجل البقاء معاً والإعداد الجيد للمباراة، التوقف الدولي أثر على بعض لاعبينا، لكن هذه مشكلة كل الفرق وليس نحن فقط. هذا الأسبوع سنحت لنا الفرصة للاستراحة والحديث مع بعضنا. كان هذا مهمًا للانتعاش والتحضير للمرحلة الأخيرة من الدوري”.

وأكمل: “لدى ريال مدريد إصابات مهمة لكنهم أظهروا أمام ليفربول بأنهم لا يتأثرون بها، غياب راموس وفاران مهم. لكن نحن أيضًا لدينا غيابات. دون شك الغيابات مهمة لديهم، لكن ريال مدريد أظهر قدراته على تعويض هذين اللاعبين خلال اللقاء أمام ليفربول”.

وتابع: “ميسي؟ نحتاج لميسي نظرا لكل الأمور التي يمنحها للفريق، نتمنى أن يكون ميسي حاسما يوم غد، ننتظر النسخة الأفضل من ميسي أمام ريال مدريد، ديمبيلي؟ ديمبيلي لاعب سريع يجيد اللعب بالقدمين ويملك العديد من المهارات، في واحد ضد واحد هو قاتل، يجب أن يتواجد يوم غد”.

وجاء في المؤتمر كذلك: “زيدان قال إنه لايريد رحيل ميسي، هل تريد أنت بقاء راموس أيضًا؟ أعتقد أنه من الأفضل لليجا أن يبقى كبار اللاعبين. لا يمكنك المقارنة بين ميسي وراموس لأنها مقارنة بين مهاجم ومدافع، لكنهما مهمان لفرقهم، وأنا أتمنى بقاء راموس مع الريال، وبقاء ميسي مع البارسا”.

وإستطرد قائلاً: “الفريق كان جيداً في مباراة الذهاب لكن لم نستطع الفوز، من تلك المباراة لغاية الآن الفريق تحسن بشكل كبير خصوصاً من ناحية الفعالية أمام المرمى، من بعض النواحي، فالفريق تطور. لكن في الكلاسيكو الأول، الفريق كان جيدًا أيضًا. لقد خسرنا بسبب ركلة الجزاء التي أثرت علينا، لكننا لم نكن بذلك السوء في الذهاب”.

وأشار: “لا ننظر إلى ريال مدريد لكن ننظر إلى أنفسنا، صحيح بأنهم فريق جيد وقوي لكن نحن علينا القيام بالأمور على الشكل المطلوب، الفريقان عندما يملكان الكرة فهما يجيدان اللعب بين الخطوط ويشكلان الضغط العالي على الخصم، حينما تلعب ضد منافس فعليك أن تحلل طريقة لعبه، طريقة هجومه. ريال مدريد فريق قوي في المرتدات، وعلينا أن نقدم كل أساليب لعبنا. ليس لأن المنافس هو ريال مدريد، لكن علينا أن نلعب بشخصيتنا”.

وأتم: “مسألة تغييرات اللاعبين تبقى رهينة لوضعية الفريق داخل المباراة، تغيير حكم المباراة من لاهوز إلى مانزانو هل سيؤثر؟ أعتقد أننا نتكلم كثيرًا عن التحكيم في بعض الأحيان. الحكم يقرر حسب ما يراه، وبمساعدة تقنية الفيديو، لذلك لا يهمني من يكون الحكم”.

إغلاق