المنتخب المحلي يدخل غمار “الشان” بحثا عن الحفاظ على اللقب

يوسف أقضاض : هبة سبور

شهدت اليوم السبت 16 يناير 2021 بالكامرون، الإنطلاقة الرسمية لبطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين، في دورتها السادسة، والتي ستستمر حتى السابع من فبراير المقبل، بمشاركة اسود الأطلس تحت قيادة المدرب حسين عموتة.

ويبقى المنتخب المغربي أقوى المرشحين لحصد اللقب القاري، خاصة وأن تشكيلة الأسود تضم لاعبين مجربين سبق لهم ان حملوا قميص المنتخب الأول، ومنهم من عاد من تجارب احترافية، كما أن آخر نسخة من كأس أمم أفريقيا للمحليين، والتي أقيمت عام 2018 ، كان المغرب بطلا لها.

ويطمح لاعبو المنتخب المحلي لتقديم افضل ما لديهم، ويراهنون على التألق خلال هذا العرس القاري، حتى يقنعون الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش لضمهم لصفوف المنتخب الأول في قادم الإستخقاقات القارية ،وهي فرصة أيضا للإحتراف خارج البطولة الوطنية.

ويملك لاعبو المنتخب المحلي، إمكانيات كبيرة و عليهم الدفاع عن صورة لاعب الدوري المحلي، وهو ما يزيد من حماسهم ورغبتهم للصعود على منصة التتويج و الحفاظ على اللقب القاري الذي توجوا به قبل عامين.

ومما يزيد من حظوظ المنتخب الوطني، ضعف الفرق المنافسة إذ أن أحسن اللاعبين المحليين الأفارقة سرعان ما ترصدهم الأندية الأوروبية و تتعاقد معهم في سن مبكرة، وهو ما يفرغ البطولات المحلية بدول جنوب الصحراء من المواهب.

ويمكن اعتبار تألق الأندية الوطنية، على مستوى بطولتي عصبة أبطال افريقيا و الكنفدرالية في النسخة الماضية ، عامل قوي وحافز معنوي للاعبين المحليين لحصد اللقب الإفريقي خاصة في ظل غياب الفراعنة عن هذا الشان.

و قد حرصت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،على توفير كامل الظروف المناسبة للمنتخب الوطني المحلي ، ويبقى المغرب حاليا أكثر البلدان الإفريقية اهتماما بالمنتخب المحلي، عكس باقي الدول الإفريقية والتي لا تعير اهتماما كافيا لمنتخباتها المحلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى