هل يغير ميسي مركزه تحت قيادة كومان ؟

وكالات

«بجودته، سيجد ميسي مساحة في تطور الفريق»، بهذه العبارة المبهمة إلى حد ما، حاول المدرب الهولندي رونالد كومان أن يفسر، في 24 أغسطس 2020، اندماج وتأقلم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في مشروعه الجديد مع فريق برشلونة الإسباني. لكن لم يأخذها أحد في الاعتبار، بالتأكيد ولا حتى هو، الذي كان يعلم بالفعل، بعد يوم واحد فقط، أن الأرجنتيني سيرسل بوروفاكس إلى النادي يقول فيه وداعًا.

ميسي، إذن، لم يكن في الرسم الأولي لكومان لكن الهولندي ارتجل بسرعة، فلا يوجد خيار آخر أمامه سوى وضعه كبطل للمسرحية ومنحه دور قيادي لأنه أعظم لاعب في تاريخ النادي ولأنه، كما اعترف المدرب، «يفوز بالمباريات». وفي ذلك، فإن كومان، الذي ينتظر معرفة ما يمكن توقعه مع أولئك الذين لديه في المراكز الهجومية، يفكر في وضع ميسي على أنه مهاجم مزيف أو مهاجم رأس حربة ذو حرية.

بعد اللعب كجناح أيمن زائف في أول مباراة ودية تحضيرية قبل الموسم أمام ناستيك، وضع كومان بالفعل اللاعب الحائز على الكرة الذهبية الأخيرة كـ «مرجعًا وأساسيًا» في المباريات ضد جيرونا وإلتشي. فمن الواضح أن ميسي يتمتع بحرية الحركة لتبادل المراكز مع جريزمان وتوليد تمريرات مسبقة للأهداف مثل تلك التي وقعها في آخر مباراتين.

ومع ذلك، يرى كومان أنه من المهم، على عكس الموسم الماضي، ألا يضيع ميسي الوقت في النزول إلى خط الوسط، بالتوازي تقريبًا مع بوسكيتس، في لحظات المباراة حيث يعتبر ذلك مضيعة للوقت. أولاً، لأن ميسي لم يعد قادرًا على تسجيل أهداف خارقة مثل التي سجلها أمام خيتافي أو ريال مدريد أو ريال سرقسطة أو أتلتيك بيلباو، بدءًا من 50 مترًا بعيدًا عن المرمى.

في سن الثالثة والثلاثين، يحتاج إلى الاستخدام الأمثل لأفعاله في المباراة وأن يكون أكثر تحديدًا. بالإضافة إلى ذلك، يريد كومان أن يشعر مدافعين الخصوم بتهديد الأرجنتيني. وهذا الأمر يعفيه أيضًا من المسؤوليات الدفاعية ويجعل الخسائر أقل ضررًا.

يعرف كومان أنه مع ميسي لن يكون لديه لاعب رأس حربة «9» يضرب الدفاعات، لكن حسنا لديه سلاح دمار شامل إذا استقبل ميسي الكرة داخل المنطقة لأنه سيسجل الأهداف وأنه إذا وجد المساحة فسيمنح التمريرة الحاسمة. وهذا ما طلبه كومان من ميسي، الذي يتمتع أيضًا بفهم متميز للعبة حيث كان يلعب في مركز الجناح وكمهاجم رأس حربة متعدد الوظائف مع المدرب بيب جوارديولا وتيتو فيلانوفا وكان لاعب خط وسط متحرر مع لويس إنريكي ولاعب خط وسط هجومي مع إرنستو فالفيردي، والآن ميسي يسير نحو إعادة اختراعه قبل الأخير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى