تحذيرات من كارثة صحية مرتبطة بكورونا في نهائي السوبر الأوروبي

وكالات

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، في الأسابيع الأخيرة في عدة مناطق ودول حول العالم، بشكل كبير ومنها المجر، يخيم الغموض والقلق على مباراة نهائي كأس السوبر الأوروبي المرتقبة بين فريقي بايرن ميونخ الألماني وإشبيلية الإسباني.

ويتنافس الفريقان على لقب كأس السوبر الأوروبي للموسم المنقضي، بعد تتويج بايرن ميونخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا على حساب فريق برشلونة الإسباني، بينما توج فريق إشبيلية بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليج).

ويواجه قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بإقامة المباراة المرتقبة يوم الخميس المقبل، بحضور جماهيري يصل إلى 20 ألف متفرج، انتقادات لاذعة من عدد كبير من المؤسسات العالمية، ورفض لهذا القرار في ظل تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد الكبير في الفترة الحالية.

وزادت حدة الانتقادات للاتحاد الأوروبي لأن المباراة ستقام في مدينة بودابست، عاصمة المجر، والتي وفقا لمنظمة الصحة العالمية واحدة من أكثر المدن التي تزايدت فيها حالات انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في الأيام الأخيرة.

وحذرت مؤسسات تابعة لمنظمة الصحة العالمية، وفقاً لما نشرته شبكة (سكاي) العالمية من أن المباراة بهذا العدد من الحضور الجماهيري باتت بمثابة قنبلة موقوتة تهدد بالانفجار في أوروبا، ونشر الوباء التاجي من جديد، خاصة في ظل حضور هذا العدد الكبير من الجمهور وصعوبة السيطرة عليهم.

وقالت تقارير أوروبية أن إقامة المباراة، على استاد (بوشكاش أرينا) بحضور 20 ألف متفرج ينذر بكارثة كبيرة، خاصة أن هذا الرقم يمثل الحضور الجماهيري الأكبر في أي مباراة كرة قدم في أوروبا، بل والعالم منذ تفشي الوباء التاجي في شهر مارس الماضي.

في شأن متصل، طالب ماركوس سودر، رئيس مقاطعة بافاريا الألمانية، من جماهير بايرن ميونيخ عدم الذهاب إلى العاصمة المجرية بودابست لمساندة العملاق البافاري أمام أشبيلية، في مباراة السوبر الأوروبي.

وأبدى ماركوس تخوفه من إصابة الجماهير الألمانية التي ستحضر المباراة بفيروس كورونا كوفيد 19، ومن ثم تعود لألمانيا وينتشر المرض من جديد بشكل أكبر.

وقال رئيس مقاطعة بافاريا، حيث يقع بايرن ميونخ: معدتي تؤلمني كلما تذكرت مباراة السوبر الأوروبي، وأخشى أن تتحول المباراة لكارثة.

وكان المسؤولين في ألمانيا قد تراجعوا عن قرار عودة الجماهير في مباريات الدوري الألماني (البوندزليجا) بنسبة 15٪ من سعة الملاعب، بسبب زيداة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في الأسابيع الأخيرة.

وفي رد فعل سريع لمطالبات ماركوس، كشفت صحيفة (بيلد) الألمانية أن أكثر من 1000 مشجع لبايرن ميونخ، قد ألغوا رحلاتهم إلى المجر.

إغلاق