الرجاء لم يسبق له أن توج بلقب نادي القرن بالمغرب

رشيد حمامة

ما الذي أصاب نادي الرجاء البيضاوي.؟ بتاريخ 28 ماي 2020 أعلن نادي الرجاء عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك على أنه اختير نادي القرن العشرين بالمغرب من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم. وقد تم هذا الإعلان بناءا على مقال نشر في مدونة للفيفا .
مقال يتضمن معلومات خاطئة
نشر هذا المقال بتاريخ 29 يوليوز 2009 بعنوان ” مركب محمد الخامس, عرين الأسود”؟ و تناول موضوعا متعلقا بتاريخ مركب محمد الخامس. وفي نهاية هذا المقال أشار كاتبه على أن نادي الرجاء جاء في المرتبة الثالثة في تصنيف لقب نادي القرن سنة 2000 الممنوح من طرف الكاف. غير أن هده المعلومة خاطئة. نادي الرجاء إحتل المرتبة ال14 كما ينص عليه ترتيب لRec. Soccer Statistics Foundation
)http://www.rsssf.com/miscellaneous/caf-ranking.html )
الإشكالية: تؤكد الفيفا عبر موقعها الرسمي على” أن المدونة الخاصة بها لا يجب أن تشكل مشورة يجب الوثوق بها. الفيفا لا تتحمل أي مسؤولية نابعة عن الثقة الموضوعة من طرف الزوار على معطيات المنصات الرقمية التابعة لها. و لا تساند بأي حال هذا المحتوى الدي لا يخص إلا صاحبه”.
إختار الكاف نادي القرن واحد في إفريقيا و ليس نادي القرن في كل بلد
اللقب القاري لنادي القرن, لا يعني أن كل ناد موجود في هذا الترتيب هو نادي القرن في بلاده. لم يسبق للكاف أو الفيفا أن منحوا لقبا بهذه التسمية. الجهاز المخول الوحيد لمنح لقب نادي القرن بالمغرب هو الجامعة الملكية لكرة القدم. هذا ما يعادل أمر ناد الذي على إثر إقصاءه من دور سدس عشر دوري أبطال إفريقيا, تحصل على أفضل فريق في السنة في بلاده. إنه تأويل غير موضوعي و كاذب.

واقعة مماثلة في مصر؟
مند بضعة أيام وضع نادي الزمالك عند مدخل ملعبه الخاص بالتداريب لافتة تحمل جملة ” نادي القرن الحقيقي” مع شعار الإتحاد الإفريقي لكرة القدم. هذا الأخير دعى إدارة النادي لإزالة هذه اللافتة و إلا ستصدر في حقه عقوبات قاسية. الأهلي هو النادي الوحيد الذي يمكنه أن يضع هذا الشعار. وعلى إثر هذا التهديد تراجع نادي الرجاء إلى الوراء و أزال شعار الفيفا عن الإعلان الذي نشره على حسابه الرسمي بالفايسبوك.( صورة البروفايل-صورة التغطية).

من النادي الأجدر بلقب نادي القرن بالمغرب؟
لإختيار نادي الأهلي نادي القرن بإفريقيا, إعتمد الكاف على معايير قارية تهم المسابقات التالية ( دوري أبطال إفريقيا, كأس الإتحاد الإفريقي كأس السوبر و المشاركة في كأس العالم للأندية). ولحد الأن لم يسبق لأي ناد في المغرب توج بهذا اللقب. ويظهر من المنطقي أن اختيار نادي القرن على المستوى المحلي سيكون بناءا على حسابات تخص التتويجات المحلية. الجامعة الملكية لكرة القدم لم يسبق لها أن منحت هذا اللقب قبل سنة 2000. لكن إن أردنا إختيار نادي القرن بالمغرب يمكننا الإعتماد على ثلاثة معايير موضوعية :

إحتساب مجموع النقاط المحصل عليها في جميع المواسم التي لعبت خلال القرن العشرين.
إحتساب مجموع الألقاب المحصل عليها المتعلقة بالبطولة و كأس العرش خلال القرن العشرين.
إحتساب مجموع الألقاب القارية و المحلية المحصل عليها خلال القرن العشرين.

العنوان الزائف وإعطاء المثال الحسن

في الوقت الدي يستعد فيه المغرب لإصدار مشروع قوانين تهدف إلى معاقبة أصحاب الأخبار الزائفة، وفي الوقت الدي أصبحت شبكة الأنترنيت بإفريقيا تخضع لعملية التحقق من الوقائع من طرف شركات كبرى، الأخبار المغلوطة والإشاعات التي تنشر على الفايسبوك سيعاقب عليها قريبا القانون. هذا دون التكلم عن الإثار التي ستخلفها على الشأن الرياضي.

الفاعلين الرياضيين بالمغرب هم حاملين لقيم أخلاقية كبيرة موجهة للشباب ويجب أن يقدموا لهم أحسن مثال. رئيس نادي الرجاء جواد الزيات الذي نشر مرة أخرى هده المغالطة على حسابه الرسمي تويتر يعطي مثالا معاكسا للقيم التي يجب أن ينشرها ناد رياضي مثل: الاحترام، روح الفريق، التضامن والنزاهة الفكرية.

يمكن القول أن الرجاء قدم أول اعتراف بالخطأ بعد أن أزال شعار الفيفا من إعلانه، و يجب عليه أن يواصل على درب الحقيقة نادي نادي القرن بالمغرب عن حساباته.

إغلاق