إيتو ودروجبا يهاجمان طبيبين فرنسيين : الأفارقة ليسوا فئران تجارب

يبحث العلماء عن علاج فعال لمحاربة فيروس كورونا المنتشر حول العالم، وأودي بعشرات الآلاف من الضحايا، وتضرر منه أكثر من مليون إنسان، بدون العثور على لقاح حتى هذه اللحظة.

واقترح طبيبان فرنسيان مسألة تجربة لقاح على الأفارقة بحجة أنهم لا يمتلكون أقنعة واقية ولا أنظمة صحية فعالة، حيث تبادلا الاقتراحات في حديث تلفزيوني إذ قال أحدهما: «هذا ربما يتسبب في جدل ولكن هل نستطيع القيام بدراسة في أفريقيا حيث لا يمتلكون أقنعة ولا علاج؟ ما رأيك؟» ليرد الثاني: «لديك الحق، ونحن نفكر في إجراء دراسة موازية في إفريقيا، وأعتقد أن هناك طلبًا لم يتم الإعلان عنه ولكن سيخرج إلى النور، ونفكر بجدية في هذا الأمر، كما أننا لا نرفض أي دراسة في أوروبا أو أستراليا».

تلك التصريحات تسببت في غضب كبير وجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، وقام نجوم القارة الإفريقية في مقدمتهم ديمبا با وصاموييل إيتو، وديديه دروجبا، بالرد على ذلك الحديث.

وعلق السنغالي ديمبا با، لاعب وست هام وتشيلسي السابق وحاليا نجم باشاك شهير التركي، قائلًا: «مرحبا بكم في المجتمع الغربي، والذي فيه الأبيض يظن نفسه متفوقًا لدرجة أنه حول العنصرية والضعف إلى تفاهة، حان الوقت للاستيقاظ».

ورد إيتو نجم برشلونة الإسباني ومنتخب الكاميرون على هذه التغريدة، قائلا: «أوغاد» موجهًا إهانة مباشرة للطبيبين لرغبتهما في تجربة علاج على الأفارقة.

وأيضًا أثارت هذه الكلمات غضب دروجبا نجم تشيلسي الإنجليزي ومنتخب كوت ديفوار، معلقًا: «هذا أمر لا يمكن تصوره، وإفريقيا ليست معملا للاختبارات، هذه التصريحات ما هي إلا تزييف وعنصرية للغاية، ساعدوا في إنقاذ إفريقيا من فيروس كورونا، ولكن لا تستخدموا الأفارقة كفئران تجارب، هذا أمر مقزز، ويجب على القادة الأفارقة تحمل مسؤولية حماية شعبهم من هذه المؤامرات المروعة».

وهذه التصريحات لم تثر اشمئزاز نجوم الساحرة المستديرة في القارة الأفريقية فقط، بل أيضا أثارت غضب جزء كبير من الشعب الفرنسي والذي بدأ بجمع توقيعات إلكترونية على موقع change لرفع دعوة تشهير ضد هؤلاء الأطباء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى