أغلى اللاعبين الشباب قيمة

أجرى موقع الإحصائيات الدولي «سي أي إي إس» دراسة حول القيمة السوقية لأصغر لاعبي كرة القدم في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، حيث يقوم بتقدير ما سيكلفه كل لاعب ولد من عام 2000، مع الأخذ في الاعتبار، من بين أمور أخرى، سنه وتاريخ انتهاء عقده والفريق الذي يلعب له وعدد مشاركته في الدوري والعديد من الجوانب الىخرى.

ولم تضم قائمة الخمسين لاعبا شابا الأكثر قيمة سوقية أي حارس مرمى، وأكثر الدوريات امتلاكا لهؤلاء المواهب الصاعدة: الدوري الإنجليزي (13 لاعبا)، يليه الدوري الإسباني (12 لاعبا)، ثم يأتي الدوري الفرنسي (12 لاعبا)، وفي المركز الرابع يأتي الدوري الألماني (7 لاعبين) ويختتم الدوري الإيطالي القائمة (6 لاعبين شباب). وهؤلاء اللاعبين الشباب الخمسين تقدر قيمتهم السوقية جميع بـ 1 مليار و 504 مليون و200 ألف يورو.

سيطرة بوروسيا دورتموند
يحتل فريق بوروسيا دورتموند الألماني المركزين الأولين في هذه القائمة، التي يتصدرها اللاعب الإنجليزي جادون سانشو بقيمة سوقية بـ 198.5 مليون يورو، وهو الرقم الذي إذا تحقق فسيكون صفقة انتقال قياسية والذي يمكن أن يتطلع إليه عدد قليل من لاعبي كرة القدم في العالم (ربما كان مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، كيليان مبابي، متصدرا لهذه القائمة ولكن بحسب العمر). ويقدم سانشو تألقا كبيرا في ألمانيا وعلى الرغم من امتلاكه عقدا يمتد حتى عام 2022 إلا أنه من المتوقع أن يصله عرضا رائعا من أندية الدوري الإنجليزي خلال الميركاتو الصيفي المقبل.

في المركز الثاني يأتي النرويجي إيرلينج هالاند، الوافد الجديد على الدوري الألماني قادما من أر بي سالزبورج، وتقدر قيمته السوقية بحسب الموقع بحوالي 101 مليون يورو، ليصبح هو وسانشو اللاعبان الوحيدين الذين يتجاوزون حاجز الـ 100 مليون يورو.

مستقبل ريال مدريد
استثمر ريال مدريد أمواله في المواهب الشابة خلال السنوات الأخيرة، ووفقا لأرقام الموقع، إذن فهو يجني ثماره بالفعل خارج أرض الميدان. ويمتلك اللاعب البرازيلي رودريجو جويس المركز الثالث في القائمة بقيمة سوقية بحوالي 88.9 مليون يورو، أي تقريبا ضع ما دفعه الميرينجي لضمه. وعلى عكس سانشو وهالاند، فرودريجو هو اللاعب الوحيد في الأسماء الأولى في هذه القائمة الذي لم يوقع بشكل نهائي مع الفريق الأول حيث يلعب أيضا لصالح فريق الكاستيا.

ويحتل البرازيلي الأخر فينيسيوس جونيور المركز الرابع، نظرا لكونه من أكثر اللاعبين مهارة ومراوغة للمنافسين، وتقدر قيمته السوقية بـ 73.9 مليون يورو، وهو رقم أكبر بكثير مما دفعه ريال مدريد في ضمه من فلامينجو البرازيلي.

لكنهما ليسا اللاعبين الوحيدين من النادي الأبيض الذين تسللوا إلى القائمة. الياباني تاكيفوسا كوبو يحتل المركز الـ 13، وهو الآن معارا إلى فريق ريال مايوركا وتقدر قيمته السوقية بحسب موقع (CIES) بـ 41.2 مليون يورو، ويعتبر مكسب رائع للنادي الملكي الذي حصل عليه بدون تكليف انتقال، كما حصل مقابل إعارته على 2 مليون يورو.

وأخر من دخل في القائمة من ريال مدريد، البرازيلي رينير جيسوس محتلا المركز 29. ويعتقد الموقع أن البرازيلي الشاب تم الدفع في ضمه قيمة كبيرة، مع الأخذ في الاعتبار أنه لم يظهر لأول مرة في الدوري الإسباني، حيث يمنحه قيمة سوقية تقدر بـ 12.7 مليون يورو (ما يزيد قليلاً عن ثلث ما دفعه ريال مدريد لضمه). ولكن الامر الواضح أن ريال مدريد لديه مستقبل باهر ينطلق من تشكيلة لاعبيه.

أنسو فاتي… لاعب برشلونة الوحيد
لعب أنسو فاتي مباراته الأولى مع الفريق الأول لبرشلونة خلال هذا الموسم سواء في الدوري الإسباني أو الدوري الأوروبي، محطما الأرقام القياسية. ويري برشلونة فيه لاعبا لمستقبله، وعلى الرغم من صغر سنه، فقد أصبح لاعب كرة قدم مهما للغاية. ويحتل المركز الثاني عشر في القائمة بقيمة سوقية 42.7 مليون يورو.

إغلاق