3 عوامل تفسر أسباب الإصابات المتكررة للاعبي الرجاء

يشكو فريق الرجاء الرياضي خلال الفترة الأخيرة من تعرض لاعبيه للإصابات، إذ سرعان ما يتعافى لاعب من الإصابة حتى يصاب لاعب آخر، وارتفع اليوم عدد اللاعبين المصابين داخل الفريق إلى 8 لاعبين، ويتعلق الأمر بكل من محسن متولي وعبد الإله الحافيظي وعمر بوطيب ومحمود بنحليب ومحمد المعكازي وأنس جبرون وفابريس نغوما.

الإصابات المتكررة للفريق الأخضر كان لها انعكاس سلبي على نتائجه، خاصة وأن الفريق يلعب حاليا على ثلاث واجهات، مما يعقد مهمة الطاقم التقني في المباريات ويحرم المدرب من الحلول التكتيكية في الجولات الثانية للمباريات، خاصة في ظل إصابة لاعبين يشكلون النواة الأساسية للفريق.

ويمكن تفسير الإصابات المتكررة للاعبي فريق الرجاء بثلاثة عوامل أساسية :

الإعداد البدني

كشفت الإصابات المتكررة للاعبي فريق الرجاء وجود خلل على مستوى الإعداد البدني للاعبين، إذ أن بعض اللاعبين تعرضوا لإصابات عضلية، دون احتكاك مع أي من لاعبي الخصم، إذ يلعب الإعداد البدني دورا كبيرا داخل منظومة كرة القدم، من خلال إعداد اللاعبين والرفع من منسوب لياقتهم البدنية.

وفي بعض الأحيان يكون عدم الأحماء بشكل جيد سببا وراء إصابات اللاعبين، لأن قلة أو سوء مرحلة الإحماء يكون خطرا على سلامة اللاعب ويعرضه للإصابات العضلية، إلى جانب التحضير للموسم الكروي الجديد، الذي لم يكن على النحو الجيد بالنسبة للفريق الأخضر، الذي بدأ الموسم وهو ينافس على أربع واجهات وهي البطولة وكأس العرش ودوري الأبطال والبطولة العربية.

ضغط المباريات

إلى جانب الإعداد البدني، فإن البرمجة المزدحمة لمباريات الرجاء الرياضي كان لها أيضا وقع على الحالة البدنية للاعبين، إذ يقضي الفريق أغلب فتراته في السفر، وفي بعض الأحياء يكتفي بإجراء حصص إزالة العياء فقط قبل أن يخوض مباراة أخرى، في ظل منافسته على ثلاث واجهات.

وتسبب تراكم المباريات في تراكم إصابات اللاعبين وإرهاقهم، رغم أن الموسم لم ينته بعد، عانى بعض لاعبي الفريق خلال المباريات الأخيرة من الارهاق، وهو ما يهدد بعضهم للتعرض لإصابات عضلية خلال قادم المباريات، مما يفرض على الطاقمين الطبي والبدني تتبع الحالة البدنية لجميع اللاعبين من أجل تفادي إصابات أخرى خلال المباريات القادمة.

الميركاتو الشتوي

كان فريق الرجاء الرياضي مطالبا بدخول الميركاتو الشتوي بقوة من خلال ضم أسماء جديدة لتطعيم تركيبته البشرية وتوفير البدائل للطاقم التقني، من أجل مداورة اللاعبين في المباريات، وإراحة اللاعبين الأساسيين في بعض المباريات التي لا تكتسي أهمية بالغة من أجل التقاط الأنفاس وتفادي الإرهاق.

واكتفى الفريق الأخضر خلال الميركاتو الشتوي بصفقة واحدة فقط كانت في اللحظات الأخيرة من سوق الانتقالات بالتعاقد مع اللاعب محمد المكعازي الذي يلعب في خط الوسط، لكن لسوء حظ الفريق الأخضر أن الوافد الجديد تعرض بدوره للإصابة.

غياب البدائل دفع الطاقم التقني لفريق الرجاء الرياضي للاستنجاد ببعض اللاعبين من فريق الأمل لسد الخصاص الذي يعاني منه الفريق على مستوى تركيبته البشرية، رغم أن هؤلاء اللاعبين يفتقدون للخبرة

زر الذهاب إلى الأعلى