أبرز ست أفارقة مرو في تاريخ برشلونة

تعاقد نادي برشلونة الإسباني، مع اللاعب الغاني كيفن برينس بواتينج، وقدمه رسميًا اليوم الثلاثاء، على ملعب «كامب نو»، معقل الفريق الكتالوني.

وانضم بواتينج صاحب الـ 31 عامًا إلى الفريق الكتالوني لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة، حتى نهاية الموسم، مع وجود بند بأحقية الشراء لبرشلونة.

ويأتي تعاقد برشلونة مع لاعبه المميز، تعويضًا لرحيل المهاجم الإسباني منير الحدادي إلى إشبيلية، خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

ويستعرض لكم «آس آرابيا»، أبرز اللاعبين الأفارقة الذين سبق لهم اللعب للفريق الكتالوني برشلونة، وتألقوا بقميص البلوجرانا.

قال بواتينج خلال المؤتمر الصحفي لتقديمه: «أنا ممتن جدًا بالحصول على الفرصة للعب في هذا الفريق الكبير، وإنه لفخر كبير بالنسبة لي التواجد هنا، وأود الاستمتاع والفوز بكل شيء».

واستكمل النجم الغاني: «إنه أحساس رائع، بالأمس صباحًا كنت حزينا بالخروج من فريقي (ساسولو) ولكني فسرت لهم أنني حصلت على فرصة لا يمكن رفضها، فكنت أرغب في الذهاب إلى برشلونة ركضًا وليس في طائرة».

وواصل كيفن برينس بواتينج: «عندما سمعت بالخبر، كلمني وكيل أعمالي، وكنت أعتقد أنني أحلم، فقد كان شرفًا كبيرًا وأنا سعيد جدًا».

واستطرد «لم أتحدث حتى الآن مع المدرب ولكني أعرف أنني لم آت إلى هنا لكي أكون لاعبًا أساسيًا مع الفريق لأن هناك لاعبين رائعين في هذا الفريق وأنا هنا بفضل خبرتي ولمساندة الفريق».

وتحدث عن زملائه في برشلونة ليونيل ميسي ولويس سواريز، مؤكدًا: «إنه فخر كبير لأن ميسي هو الأفضل في العالم وسواريز أفضل مهاجم في العالم، فهي هدية كبيرة اللعب بجوارهما، فميسي هو الأفضل في العالم وفي كل الأزمان».

واختتم لاعب برشلونة الجديد: «أنا واقعي ولكن عندما تملك حلمًا فيمكن أن يصبح حقيقة، وأعمل كل يوم من أجل أولادي حتى أصبح مثلًا أعلى لهم».
أبرز 6 أفارقة في تاريخ برشلونة

إيمانويل أمونيكي

اللاعب النيجيري الأسطوري إيمانويل أمونيكي ارتدى قميص برشلونة لأول مرة في عام 1997، واستمر مع الفريق الكتالوني حتى 2000، عندما انتقل إلى ألباسيتي.

ولعب إيمانويل أمونيكي 26 مباراة بقميص برشلونة، وسجل هدفًا وصنع هدفين، وفاز مع البلوجرانا ببطولة كأس ملك إسبانيا.

صامويل أوكونوو

اللاعب النيجيري صامويل أوكونوو تعاقد معه فريق برشلونة للشباب من نيجيريا، وتم تصعيده للفريق الأول عام 1998، وفي 1999 خرج على سبيل الإعارة لبنفيكا البرتغالي، وبعدها عاد للبلوجرانا في 2000 وتم بيعه بشكل نهائي لسي دي باداجوز الإسباني.

لعب الظهير الأيمن النيجيري صامويل أوكونوو في 21 مباراة للفريق الإسباني، ولم ينجح في تسجيل أي أهداف أو صناعة أخرى، وفاز معهم ببطولة وحيدة للدوري الإسباني الممتاز.

ألكسندر سونج

لاعب خط الوسط الكاميروني ألكسندر سونج، انتقل إلى برشلونة في عام 2012، من آرسنال الإنجليزي، وظل في صفوف البارسا حتى عام 2014، ولكنه بعدها ظل يخرج إلى إعارات لنادي وست هام يونايتد الإنجليزي، حتى تم بيعه بشكل نهائي لروبن كازان في 2016.

لعب سونج في 65 مباراة بقميص الفريق الكتالوني، ونجح فيها في تسجيل هدف وصناعة هدفين آخرين لزملائه في الفريق.

وفاز سونج مع برشلونة ببطولة الدوري الإسباني الممتاز لكرة القدم، ولقب كأس السوبر الإسباني.

سيدو كيتا

اللاعب المالي المخضرم سيدو كيتا، نجم خط وسط فريق برشلونة في فترة مجد الفريق الكتالوني، انتقل من إشبيلية إلى برشلونة في عام 2008، وظل معهم حتى 2012، عندما انتقل إلى الصين.

شارك سيدو كيتا في 188 مباراة بقميص فريق برشلونة، أغلبها كانت تحت قيادة الإسباني المخضرم بيب جوارديولا صاحب المجد مع الفريق الكتالوني.

وفي 188 مباراة سجل كيتا 22 هدفًا وصنع 14 أخرى لزملائه، وفاز بـ 15 بطولة مع الفريق الكتالوني، كالتالي: «2 دوري أبطال أوروبا، 3 الدوري الإسباني، 2 كأس ملك إسبانيا، 4 كأس السوبر الإسباني، 2 كأس العالم للاندية، 2 كأس السوبر الأوروبي».

يايا توريه

لاعب خط الوسط الإيفواري يايا توريه، انضم إلى فريق برشلونة في عام 2007 قادمًا من موناكو الفرنسي، وظل معهم حتى عام 2010، عندما رحل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي.

ولعب يايا توريه 118 مباراة بقميص برشلونة، سجل فيها 6 أهداف وصنع 8 أخرى، وفاز بـ 7 بطولات، كالتالي: «1 دوري أبطال أوروبا، 2 دوري إسباني، 1 كأس ملك إسبانيا، 1 كأس سوبر إسباني، 1 كأس العالم للأندية، 1 كأس السوبر الأوروبي».

صامويل إيتو

المهاجم الكاميروني الذي يعد الإفريقي الأبرز في تاريخ النادي الإسباني، صامويل إيتو، الذي انضم إلى برشلونة من ريال مايوركا في 2004، وظل لاعبًا في صفوف الفريق الكتالوني حتى 2009، عندما رحل إلى إنتر ميلان الإيطالي.

يعد برشلونة هو النادي الأكثر في تاريخ النجم الكاميروني الذي لعب له، حيث شارك في 199 مباراة بقميص الفريق الكتالوني.

وفي 199 مباراة سجل صامويل إيتو 130 هدفًا، وصنع 41 هدفا لزملائه في الفريق، وفاز مع برشلونة بـ 10 بطولات، كالتالي: «2 دوري أبطال أوروبا، 3 دوري إسباني، 1 كأس ملك إسبانيا، 2 كأس سوبر إسباني، 2 كأس كتالونيا».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى