ستان كرونكي الملياردير البخيل الذي يملك نادي ارسنال

أضحى ستان كرونكي قطب الأعمال والملياردير الأمريكي ومالك نادي آرسنال الإنجليزي، هو صاحب النادي الإنجليزي الوحيد الذي لم ينفق جنيها إسترلينيا واحدا على الفريق خلال العقد الماضي رغم ثروته الطائلة، وفقا لما نشرته صحيفة «ذا صن» الإنجليزية.

ويصل صافي الثروة الشخصية لكرونكي إلى ما إجمالي قيمته 7 مليارات جنيه إسترليني، لكنه غير مستعد على ما يبدو لفتح خزانته والإنفاق على فريق الكرة من تلك الأموال.

وذكرت الصحيفة أن كرونكي، 71 عاما، قد تعود بدلا من ذلك على استغلال عائدات النادي من الأموال في الإنفاق على الفريق، ما تسبب في تخلف «الجانرز» عن منافسيه في الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج».

وأضافت الصحيفة ان انعدام الرغبة لدى رجل الأعمال الأمريكي في تقديم أي تضحية مالية أسهم بصورة مباشرة في زيادة حالة السخط عليه من قبل جماهير الفريق الذين أعربوا عن قلقهم إزاء القيام بالتزاماته في ملعب «الإمارات».

ودلت الأرقام الصادرة عن سويس رامبل، خبير التمويل في كرة القدم على أن آرسنال هو خامس أعلى الأندية إنفاقا على صفقات الانتقالات في كرة القدم الإنجليزية خلال الفترة ما بين العام 2008 و2017.

ووفقا لتلك الأرقام أنفقت إدارة النادي ما إجمالي قيمته 236 مليون إسترليني على صفقات شراء اللاعبين في تلك الفترة. وقل هذا الرقم قياسا بمثيله من قبل مانشستر سيتي الذي أنفق 906 ملايين إسترليني، يليه جاره اللدود مانشستر يونايتد (528 مليون جنيه إسترليني)، ثم تشيلسي (393 مليون جنيه إسترليني)، وأخيرا ليفربول الذي أنفق ما إجمالي قيمته 351 مليون إسترليني.

لكن نموذج الأعمال المتبع من قبل إدارة آرسنال، بخلاف مثيله في بقية أندية «البريميرليج»، يعني أن إنفاقهم ممول بصورة كاملة من الإيرادات الذاتية التي يحققها «الجانرز» والتي تجيء عبر حقوق البث التليفزيوني والرعاية والدخل التسويقي، إلى جانب الجوائز المالية.

وعلى النقيض من سياسة التقشف التي ينتهجها مسؤولو آرسنال، أنفق نظرائهم في «السيتيزنس» ما إجمالي قيمته 1.275 مليار دولار خلال الفترة ذاتها، رغم أن وثيقة تم تسريبها مؤخرا من قبل موقع «فوتبول ليكس» المتخصص في تسريبات كرة القدم تقول إن الرقم الحقيقي ربما يكون أعلى بكثير.

وبالمثل ضخ رجل الأعمال الروسي رومان أبراهيموفيتش مالك تشيلسي استثمارات بقيمة 520 مليون إسترليني في «البلوز»، فيما أنفقت أسرة «جليزر» الأمريكية المالكة لمانشستر يونايتد الإنجليزي 318 مليون إسترليني، مقابل 257 مليون إسترليني من قبل ملاك ليفربول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى